التخطي إلى المحتوى

تأتي الحلبة في مقدمة المشروبات التي تتمتع بفوائد كبيرة ولذا نبين لكم من خلال هذا المقال كمية الفوائد التي تعود على جسم الإنسان عند شرب كوب واحد فقط يوميًا من مغلي الحلبة، حيث تستخدم أوراق الحلبة الخضراء أيضًا في بعض العلاجات نعرض لكم بعضها فيما يلي، وفي المقدمة نوضح لكم معلومة صغيرة عن موطن زراعة الحلبة الأصلي وهو آسيا وجنوب شرق أوروبا.

كما اشتهرت زراعة الحلبة أيضا في دول أخرى بعد ذلك وهي الهند وجنوب أفريقيا، وأصبحت من أكثر المشروبات التي اعتاد الشعوب العربية ومنها الشعب المصري على تناولها، وذلك لما لها من مذاق متميز وأيضًا عدة فوائد في علاج آلام الحلق وكذلك التخفيف من حدة التوتر والعصبية حيث تعتبر مشروب مهدئ للأعصاب، وكذلك من ضمن الفوائد تخفيف آلام الدورة الشهرية لدى النساء.

فوائد مشروب الحلبة لمرضى السكري والجهاز الهضمي

أثبتت الدراسات الطبية أن مشروب مغلي الحلبة يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، ولذا ينصح الأطباء دائمًا مرضى السكري بتناول كوب واحد على الأقل يوميًا من الحلبة، وأكدت الدراسات أن بذور الحلبة تقلل من امتصاص الجهاز الهضمي للسكر الموجود في الجسم، كما تحفز الحلبة إفراز الأنسولين في الدم الذي يلعب الدور الأكبر في خفض نسبة السكر لدى المرضي.

فوائد الحلبة على صحة القلب

تساهم الحلبة أيضًا في تعزيز صحة القلب من خلال مساعدتها في تقليل نسبة الكوليسترول الموجودة في جسم الإنسان، والتي تقوم بدورها بزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم بالإضافة إلى  احتوائها على العديد من العناصر المفيدة والمعادن مثل البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم وكذلك ضربات القلب والحفاظ على معدل ضغط الدم وتوازن السوائل داخل جسم الإنسان.

ومن فوائد الحلبة أيضًا العمل على تخفيف آلام البطن في أيام الدورة الشهرية لدى النساء وكذلك تنظيف الرحم من الدم الفاسد، ولذا اشتهرت بعض العادات في المجتمع المصري على وجه الخصوص في صنع مشروب الحلبة للسيدات بعد الولادة.