التخطي إلى المحتوى

كشف رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن زيادة سعر طن الأرز تراوحت بين 500 جنيه و 750 جنيهًا، مؤكدًا أن العام الماضي شهد انهيار أسعار جميع المحاصيل الزراعية، وأعلن أن سعر كيلو العدس بلغ 11 جنيهًا في أسواق الجملة، مشيرًا إلى أن محصول البطاطس وصل الطن منه نحو 1000 جنيها، فيما يعادل سعر الكيلوجرام جنيه، وذلك خلال العام الماضي 2021.

ارتفاع سعر الأرز

وأكد أن هذا الانهيار ليس في مصلحة المنتجين، مما يتسبب في صعوبة الزراعة على الفلاحين، لافتًا إلى أن ارتفاع الأسعار أعاد المنتجات إلى وضعها الطبيعي، بحيث يبيع التجار وفقًا للمنطقة المحيطة لهم، ولا يمكنه تحديد سعر للسلع الغذائية.

وأعلن أن اتحاد الصناعات ليس له سيطرة على رفع الأسعار، بحيث يقع هذا الأمر على كاهل الحكومة ووزارة التموين، ولم ترفع هيئة توريد السلع سعر الأرز، مبيّنًا أن سعر الكيلوجرام من الفول وصل إلى 6 جنيهات، وكان هذا الانهيار في الأسعار عام 2021، في العالم وليس فقط في مصر.

وأكد أن تخزين الأرز أمر طبيعي، بحيث أنه محصول يزرع مرة في السنة، وأن التخزين يتضمن كافة المحاصيل، فلا يقتصر على الأرز فقط، معلنًا أن سعر المستهلك لمحصول الأرز يتراوح من 10 إلى 12 جنيهًا، وذلك يكون لأجود أنواع الأرز المعبأ، بحيث تصل نسبة الكيلوجرام الواحد إلى 5٪ (وهي بدعة).

كما أفاد مصدر من غرفة الصناعات الغذاء في اتحاد الصناعات أن سعر الشعير والأرز الأبيض ارتفع بالأسواق في الأسابيع الأخيرة، بحيث يتراوح سعر طن أرز الشعير الصغير حاليًا بين 5150 و 5250 جنيهًا، بينما يتراوح سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة بين 5800 و 5900 جنيه.

وأوضح أن سعر طن الأرز الأبيض الصغير يتراوح بين 7700 و 8200 جنيه، بينما يكون سعر طن الأرز الأبيض عريض الحبة بين 8700 و 9500 جنيه، وألمح إلى أن هذا الموضوع سوف يُرفع لوزير التموين خلال الأيام المقبلة، لبحث هذه الزيادة غير العادية في الأسعار في الوقت الحالي.

كما أن سعر الكيلوجرام من الأرز السائب يتراوح حاليًا بين 5 و 7 جنيهات، ويتراوح سعر الكيلوجرام من الأرز المعبأ بين 6 و 12 جنيهاً حسب على النوع والشركة.