التخطي إلى المحتوى

وافق مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، على قانون العمل الجديد المحال من مجلس النواب من أجل تطبيقه في الفترة المقبلة، حيث تمت الموافقة على مواد الإدارة الواردة في القانون بصفة نهائية، في حين أنه يستهدف تنظيم العلاقات بين العامل وصاحب العل ويشكف الكثير من الحقوقو التي تكون من حق العامل في القطاع الخاص إلا أنه لا يعرفها أبرزها الإجازات التي تعتبر من أهم الأشياء في القانون الجديد ومنها الزيادة التي لا يعلمها.

الإجازات في قانون العمل الجديد

و قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أمام مجلس الشيوخ، اليوم، إن الحكومة كانت حريصة على إشراك ممثلى أصحاب الأعمال وممثلى العمال فى صياغة مواد مشروع القانون، لافتا إلى أنه من أبرز المواد التي ناقشها مجلس الشيوخ، أمس، وحسمها المواد الخاصة بإجازات العامل في قانون العمل الجديد.

أبرزها الحالة التي نص عليها القانون في أنه  يحق للعامل الحصول على إجازات من عمله في المؤسسة بمقدار 15 يومًا في العام الأول، على أن يحصل العامل، إذا أتم عامين من العمل في المؤسسة، على 21 يومًا بالعام.

كما أنه إذا أتم العامل 10 سنوات عمل في المؤسسة التي يعمل به يحصل على 30 يومًا إجازات في العام، وفي حالة إذا تجاوز العامل سن الـ50 عامًا فيحق له أن يحصل على رصيد إجازات في العام بمقدار 45 يومًا، بالإضافة إلى أنه من حق ذوي الهمم في قانون العمل الجديد أن يحصلوا على رصيد إجازات بمقدار 45 يومًا في العا