التخطي إلى المحتوى

يساعد أسلوب الحياة الصحي في محاربة ارتفاع ضغط الدم. يعتمد على التغذية الصحية والتمارين المنتظمة وتقنيات الاسترخاء لمواجهة الإجهاد النفسي ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بعرض كافة المعلومات عن هذا الموضوع.

طرق خفض ضغط الدم بدون دواء

تعتقد ماريا بويارينوفا أخصائية أمراض القلب في المختبر العلمي لوبائيات الأمراض غير المعدية في معهد ألماسوف في روسيا أن مشاكل ضغط الدم يمكن علاجها بدون دواء. بحسب تقرير “روسيا اليوم”.

ولفتت إلى أن أهم عامل يؤثر على ضغط الدم هو زيادة الوزن مشيرة إلى أن السمنة يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في عمل جهاز الغدد الصماء والجهاز العصبي مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تؤثر زيادة الوزن سلبًا على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم لإنقاص الوزن من الضروري تقليل محتوى السعرات الحرارية في الطعام والحفاظ على توازن الماء في الجسم في الوقت نفسه لا ينصح الأطباء مرضى ارتفاع ضغط الدم بالمبالغة في تناول الماء تحققت من أن متوسط ​​حجم السائل اليومي في الشتاء يبلغ 1.8 لترًا وفي الصيف 2.3 لترًا.

"مذهل جدًا"... تعرف على طرق خفض ضغط الدم بدون دواء
“مذهل جدًا”… تعرف على طرق خفض ضغط الدم بدون دواء

وطالب الطبيب بتقليل تناول الملح (ليس أكثر من 5 جرامات في اليوم) وأضاف أنه يمكن استخدام توابل أخرى مثل الكركم والثوم والهيل وشددت على أهمية التخلي عن المخللات والأسماك والنقانق ودعت إلى التخلص من عصير الفاكهة والحلوى واللبن واللبن الرائب من النظام الغذائي لاحتوائها على نسبة عالية من السكر.

وقالت إن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم.

وأوضحت: “ومع ذلك تظهر المعلومات الحديثة أن القهوة لها تأثير إيجابي وطويل الأمد على الجهاز القلبي الوعائي لذلك أوصي أولئك الذين يشربون القهوة بانتظام بشرب فنجان واحد أو كوبين فقط في اليوم بدلاً من القهوة يمكنك تناول شاي أعشاب أو شاي أسود أو الهندباء أو الكاكاو أو الماء العادي.

وأضافت أن التمارين الهوائية مثل ركوب الدراجات والسباحة والمشي السريع مفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم وأكدت أن شدة هذه التمارين يجب ألا تتجاوز 5 ساعات أسبوعياً كما يجب القيام ببعض تمارين القوة.

كما أشار الخبراء إلى أهمية النوم الصحي (8 ساعات على الأقل) وحثوا على ضبط مستوى الضغط وإلا سيكون الدم مليئًا بالهرمونات التي ترفع ضغط الدم.