التخطي إلى المحتوى

أكد خبير أغذية مصري أن تناول الطعام ليلاً لا يؤدي إلى السمنة كالمعتاد موضحاً أن عادة الأكل هذه لها ظروف صحية وسوف نقوم بعرض جميع المعلومات اللازمة عن هذا الموضوع.

تناول الطعام ليلاً لا يسبب السمنة

أكد استشاري التغذية د.محمد سامي أن تناول الطعام ليلاً لن يزيد الوزن إذا كانت السعرات الحرارية بالمعدل البسيط المسموح به في وجبة اليوم مشيراً إلى أن عدم تناول الطعام في وقت معين خطأ شائع.

وأضاف سامي في مقابلة هاتفية مع قناة “إكسترا نيوز” اليوم” أن بعض الناس لديهم سوء فهم عام لعادات الأكل مشيرًا إلى أن بعض الأشخاص يصرون على تناول التمر، لكنهم يأكلون كثيرًا من الطعام لذا فإن السعرات الحرارية أعلى من سمح به في اليوم.

وقال إن شرب الماء مع الوجبة لن يؤدي إلى زيادة الوزن وأكد أن الماء هو أفضل دواء لفقدان الوزن على الإطلاق ويساعد على الحرق بشكل كبير.

حسب قول خبير التغذية تناول الطعام ليلاً لا يسبب السمنة
حسب قول خبير التغذية تناول الطعام ليلاً لا يسبب السمنة

أضرار تناول الطعام ليلًا

زيادة الوزن

تعتبر زيادة الوزن من أهم المخاطر وأكثرها شيوعًا لتناول الطعام قبل النوم والسبب وراء ذلك هو أن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية يتم تناولها بشكل شائع قبل النوم.

إختلال النوم

قد يؤدي تناول الطعام بالشبع قبل النوم إلى الشعور بالامتلاء والانتفاخ كما أن مشاكل الجهاز الهضمي يمكن أن تجعلك تستيقظ من النوم وعلى العكس من ذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو الدهنية قبل الذهاب إلى الفراش يمكن أن يسبب حرقة الفؤاد والتي ستؤثر على جودة نايم.

زيادة خطر الإصابة بمرض السكري

والسبب في ذلك هو أنك إذا تناولت أطعمة تسبب هذه الحالة فستكون مستويات السكر في الدم مرتفعة في الصباح أو إذا تناولت أطعمة منخفضة السعرات الحرارية أو حتى تنام على معدة فارغة فإن مستويات السكر في الدم سترتفع.

أمراض المعدة

من أهم مخاطر تناول الطعام قبل النوم مشاكل الجهاز الهضمي التي تصاحب هذه العادة وأهمها حرقة المعدة ومرض الجزر المعدي المريئي.

ما هي المدة المناسبة بين تناول الطعام والنوم؟

يوصي الخبراء بثلاث ساعات بين الأكل والنوم لأن عملية الهضم قد بدأت بالفعل خلال هذه الفترة ويتم دفع الطعام المهضوم إلى منطقة الأمعاء الدقيقة مما يقلل من مخاطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل عسر الهضم وحرقة المعدة.