التخطي إلى المحتوى

يهتم الكثيريون من العاملين في القطاع الخاصة بمزايا قانون العمل الجديد المقدم من الحكومة إلى مجلس النواب والذي تمت إحالته إلى مجلس الشيوخ لمناقشته تمهيدا لتطبيقه خلال الفترة المقبلة، حيث ينظم القانون العلاقة بين العامل وصاحب العمل وينتظره الملايين من عمال مصر في كل الأنحاء، حيث يحدد القانون الجديد العديد من الحقوق والواجبات التي يلتزم بها كل طرف تجاه الطرف الآخر، كما يضمن حقوق العمال ويعمل على معالجة المشكلات في قانون العمل الحالي والذي يضمن إلى العمل الاستقرار والثبات في المستقبل.

 

مزايا قانون العمل الجديد

وحدد القانون الجديد العديد من المزايا للعامل، أبرزها  سن المعاش ومكافأة نهاية الخدمة، بالإضافة إلى حقوق المرأة وغيرها من الأمور الأخرى، وتكون أبرز مزاياه هي الآتي:

– توفير سبل الانتقال والإقامة في المناطق النائية.

– لابد من توفير شروط السلامة والصحة المهنية لكل العاملين.

– تدريب العاملين وتنمية مهاراتهم وتوفير أدوات العمل اللازمة لهم.

– دعم النفقات العلاجية المختلفة والخدمات الطبية بما تحدده اللائحة.

– لابد من تقديم المنح الاجتماعية في الأعياد والمناسبات بما تحدده اللائحة.

– تلتزم كل شركة في القطاع الخاص بتنظيم البرامج الثقافية والترفيهية والرياضية، بالإضافة إلى المسابقات المختلفة التي تساعد في تنمية مهارات العاملين.

– يلتزم صاحب العمل أو الشركة في قانون العمل الجديد بتثبيت العامل بعد مرور 4 أعوام من وجوده في مكان العمل، مع إلزام صاحب العمل بإبرام عقد يؤكد هذا الشرط وتحديد الأجر الكامل في العقد الجديد.

قانون العمل الجديد للقطاع الخاص

– نص القانون عل أن للعامل الحق في الحصول على المعاش ومكافأة نهاية الخدمة، وتحديد سن الـ60 سن للتقاعد ولا يجوز أن يقل عنه.

– يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد بعد الـ60 إذا كان العقد غير محدد المدة أو يمتد لبعد سن الـ60.