التخطي إلى المحتوى

تعتبر عملية السحب أو الإيداع من ماكينات الصراف الآلي ATM هي العملية الأفضل والأسرع للعملاء، كما أنها الخيار المفضل لهم لأن حمل بطاقة أفضل من حمل الأموال، كما أن الكثيرون يعتمدون عليها في استخدامها في عمليات سداد الفواتير المستحقة أو شراء ما يحتاجون إليه من مستلزمات أو سلع أو منتجات غذائية، إلا أن هناك بعض من الأخطاء يرتكبها العملاء أثناء تعاملهم مع ماكينات الصراف الآلي ATM ويمكن أن تسبب تلك الأخطاء إلى تعرضهم للسرقة ومن ثم فقدانهم لحسابهم البنكي وفيما يلي أهم الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها العملاء.

تعليمات عن الاستعلام أو السحب من الرصيد عبر ماكينات الـATM

يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الماكينات التي يقبل عليها الكثير من العملاء أو التي يقف إلى جانبها أفراد يظهر عليهم الشك في سلوكهم.

يلجأ الكثير من اللصوص إلى استبدال لوحة المفاتيح الخاصة بماكينات الصراف الآلي، فعند استخدام العميل لماكينة ATM يتم تسجيل رقم الطاقة من خلال ضربات إصبعه على كل رقم، ولذلك فإن وجد على لوحة المفاتيح ملمس إسفنجي لابد التوقف فوراً عن إضافة الرقم السري.

ماكينات الصراف الآلي
ماكينات الصراف الآلي

هناك العديد من المواطنين الذين يتخلصون من إيصالات السحب أو الاستعلام عن أرصدتهم، ويعد ذلك من الأخطاء الكبرى التي يمكن أن تسبب سرقة حسابهم بالبنك من خلال الإيصال لأنه يتضمن على جزء من رقم الحساب إضافة إلى أنه في حال تواجد أحد السارقين إلى جانب الماكينة وتمكن من التقاط الرقم السري فإنه بإمكانه الاستيلاء على الحساب.

يجب الحذر من إدخال كلمة المرور أثناء عملية السحب من ماكينات الصراف الآلي ويفضل استخدام الماكينات التي تقع داخل صندوق وغير متسعة لأكثر من فرد.

في حال تعرض أحد العملاء إلى سحب الماكينة لبطاقة الصرف الاتصال على الفور بالبنك والتبليغ عن فقدانها وتقديم طلب إيقافها فوراً حتى لا يتمكن أحد من استخدامها وسحب ما بها من أموال.