التخطي إلى المحتوى

أجرت أرامكو السعودية عملية مراجعة سنوية لأسعار الديزل والأسفلت ، ابتداء من اليوم الجمعة 31 ديسمبر 2021 ، ودعت أصحاب محطات الوقود إلى مراجعة أسعار الديزل والأسفلت الجديدة حتى لا تتعرض للغرامات والجزاءات في حال وقوعها ، ن أسعار الوقود تُباع بأعلى من الأسعار المعلنة رسمياً ، باعتبار أن الشركة هي المسئولة الأساسية عن تحديد أسعار البنزين والديزل والمشتقات النفطية الأخرى.

أسعار الديزل الجديدة في السعودية

وبحسب آخر تحديث فإن أسعار الديزل الجديد في السعودية كالتالي:

  • الديزل = 0.63 ريال للجالون.
  • غاز البترول المسال :  0.75 ريال للمتر المكعب.
  • الكيروسين : 0.70 ريال لكل لتر.

أسعار البنزين في السعودية

يشار إلى أن أسعار البنزين الجديدة في السعودية تعلن في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي ويتم تنفيذها في اليوم التالي أي اليوم الحادي عشر من الشهر الميلادي ويستمر تطبيقها لمدة شهر كامل ، وبحسب آخر تحديث لأسعار البنزين في السعودية ، فقد جاءت على النحو التالي:

  • سعر بنزين 95 في السعودية = 2.33 ريال لكل لتر.
  • أما سعر بنزين 92 في السعودية فوصل إلى 2.18 ريال لكل لتر.

 أرامكو ومراجعة أسعار البنزين والديزل

يشار إلى أن أرامكو تتبنى سياسة مراجعة أسعار الوقود بشكل دوري لتقليل تأثير المستهلك على تقلبات أسعار الصادرات. يتم التحديث وفق الآتي:
  1. يتم تحديث أسعار البنزين بشكل شهري.
  2. بينما يتم تحديث سعر الديزل والأسفلت ( المازوت ) مرة كل سنة يوم 31 ديسمبر.

طريقة اختيار نوع البنزين المناسب للسيارة

يذكر أن كل سيارة جديدة تأتي بتوصية من المصنع أو الشركة المنتجة لنوع البنزين ، ويتم تحديد النوع بما يعرف برقم الأوكتان وهو مقياس لمقاومة الوقود للاحتراق داخل المحرك. فكلما قل الرقم زادت سرعة الاحتراق ، أي أن البنزين 90 أوكتان يحترق في المحرك أكثر من 95 أوكتان البنزين ، ويزداد المعدل بالطبع في حالة السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي.