التخطي إلى المحتوى

مع انتهاء العام الميلادي 2021، وبداية العام الجديد يترقب المواطنين العديد من القرارات النارية المقرر تطبيقها في عام 2022، ويتوقع العديد من الخبراء ارتفاع بعض أسعار السلع والخدمات ورفع الحد الأدنى للأجور، وخاصة بعد قرار تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بـ 2400 جنيه شهريًا.

أبرز القرارات الحكومية في 2022

وأصدرت الحكومة عددًا من القرارات في بداية الميلادي الجديد 2022 والتي تاتي على النحو التالي

وقف استخراج بدل فاقد أو تالف لبطاقات التموين لـ6 أسابيع

اتخذت وزارة التموين قرارًا بعدم استخراج بدل فاقد أو تالف لبطاقات التموين لـ6 أسابيع، قائلًا أنه بعد مرور هذه الفترة تكون الأمور عادية في التعامل مع البطاقات التموينية، ولفت الوزير إلى أن الوزارة تعمل على استكمال بيانات المواطنين في إطار عملية إعداد شاملة ويتم تقسيم المجتمع إلى فئات الأكثر احتياجًا، والمحتاج والمتوسط، ثم اللي فوق المتوسط ثم غير المحتاج، أوضح الوزير أنه لن يتم اضافة مواليد جديدة على بطاقة التموين خلال الفترة المقبلة.

قرار التموين بخصوص الخبز المدعم
زيادة الأجور وارتفاع أسعار السلع.. قرارات حكومية نارية في 2022

تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بداية من يناير الجاري

من جانبه أوضح مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور أنه، يتم تطبيق الحد الأدنى للأجور في نهاية شهر يناير 2022، على أن يصبح الحد الأدنى للأجور نحو 2400 جنيه، في القطاع الخاص، وهناك بعض المؤسسات التي تعامي من أزمة جائحة كورونا، لن تستطيع الوفاء بتطبيق القرار، لذلك نقرر استثنائهم من القرار بشكل مؤقت وجمالهم يصل إلى 2855 شركة في 22 قطاعا، بالإضافة إلى 3090 شركة أخرى تقدمت بشكل فردي.

ارتفاع أسعار بعض السلع التموينية

ويدخل قرار ارتفاع 7 سلع تموينية حيز التنفيذ يناير 2022، بعد قرار الوزير برفع أسعار السكر التمويني، ويمكن للمواطينن صرف السلع بداية من يناير 2022 بالأسعار الجديدة,.

زيادة رسوم قناة السويس

ويدخل قرار هيئة قناة السويس بزيادة رسوم العبور المقرر تطبيقها العالم الجاري، لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 6% خلال عام 2022 على ما كانت عليه خلال فبراير 2021، مع استثناء السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي.