التخطي إلى المحتوى

فاز العلماء الأمريكيون بجائزة 650 ألف دولار أمريكي لنجاحهم في تطوير نموذج أولي لعضو اصطناعي بيولوجي والذي يمكن أن ينقذ يومًا ما حياة الملايين من الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بعرض جميع المعلومات عن هذا الموضوع.

تطوير “كلية اصطناعية”

وفقًا لمجلة سميثسونيان بالولايات المتحدة تشتمل الكلية الاصطناعية الحيوية على مرشح دم مصنوع من غشاء السيليكون شبه الموصّل لإزالة فضلات الدم ومفاعل حيوي يحتوي على خلايا الأنابيب الكلوية لتنظيم حجم الماء وتوازن الإلكتروليت ووظائف التمثيل الغذائي الأخرى.

يعتقد العلماء أن أجهزتهم تجلب الأمل لمرضى الفشل الكلوي ويأملون أن تحررهم من غسيل الكلى وحتى زرع الكلى لأن غسيل الكلى سيف ذو حدين: فهو يبعث الأمل في طول العمر، ولكنه إجراء خطير أحيانًا يمكن أن يسبب أمراض العظام وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

"مذهل جدًا"... تطوير "كلية اصطناعية" تغني عن غسيل الكلى وأدوية المناعة
“مذهل جدًا”… تطوير “كلية اصطناعية” تغني عن غسيل الكلى وأدوية المناعة

يتم تطوير الجهاز حاليًا في إطار مشروع يسمى The Kidney بقيادة شوفو روي مهندس بيولوجي في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو وويليام ويسل الطبيب في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت.

قال المهندس الحيوي شوفو روي عن الجهاز: “صمم فريقنا كلية صناعية لدعم زرع خلايا الكلى البشرية دون التسبب في استجابة مناعية”.

بعد أن أظهر الفريق النموذج الأولي للجهاز أظهر كيف يمكن إجراء زرع الكلى البيولوجي دون استخدام الأدوية المثبطة للمناعة أو مخففات الدم التي تكون مطلوبة عادة للزرع مؤسسة KidneyX هي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة و الجمعية الطبية الأمريكية وكالة تعاون مشترك وأمراض الكلى الحاصلة على جائزة المشروع. قيمة الجائزة 650.000 دولار أمريكي.

نصائح للحفاظ على الكلى

  • تأكد من تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على النسب الموصى بها من جميع المعادن والفيتامينات المهمة لوظيفة الكلى.
  • تجنب جميع أنواع الأطعمة التي تضر بصحتك، بما في ذلك الدهون المشبعة ومستويات عالية من السكريات البسيطة والملح.
  • ركز على الكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة
  • تناول خمس حصص من الخضار والفواكه كل يوم.
  • يوصى باتباع مواعيد طعام ثابتة ومحددة وتقسيم وجبتك إلى عدة وجبات صغيرة منظمة كل يوم، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم والتمثيل الغذائي.
  • حاول ألا تفوت وجبة الإفطار كل يوم.
  • بالإضافة إلى ذلك أصبح النشاط البدني المنتظم لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع أحد العناصر الأساسية للحفاظ على الصحة والجسم.