التخطي إلى المحتوى

يعتبر البصل من أشهر الخضروات في العالم لأن قيمته الغذائية تساعد في تعزيز صحة الإنسان وتقوية المناعة، ولكن لا يمكن للجميع تناولها على الرغم من فوائده العديدة ولا يزال هناك مجموعة من الأشخاص يعانون من أمراض معينة يجب تجنبها لتجنب الآثار السلبية على صحتهم.

الفئة الممنوعة من أكل البصل

أعلنت الدكتورة ناتاليا نيفيدوفا عضو جمعية الحمية الكندية أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي والتهاب المعدة عليهم تجنب البصل في مقابلة مع محطة “سبوتنيك” الإذاعية قال خبراء إن البصل مفيد للصحة لكن على البعض تجنبه.

وأضافت أن البصل يحتوي على فيتامينات ومعادن وألياف غذائية والعديد من المغذيات النباتية بسبب تركيبته الكيميائية، يمكنه أن يمنع الالتهابات في الجسم ويقوي جهاز المناعة بالإضافة إلى ذلك، يعتبر البصل مفيدًا عند الإصابة بأمراض معينة.

وقالت: “بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين C و B المركب والمعادن، فإنه يحتوي أيضًا على الألياف الغذائية والمغذيات النباتية مثل مضادات الأكسدة الفلافونويد التي يمكن أن تقلل وتثبط الالتهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان في الجسم كما أنه يحتوي على الآثار الإيجابية.

وأضافت أن النكهة الخاصة للبصل وطعمه يساعدان في تقليل استهلاك الملح ومع ذلك، لا ينصح باستخدام البصل كدواء فالمرضى لا يجب أن يأكلوه ولكن يجب على الجميع تناوله بانتظام للوقاية وقالت “الشيء الوحيد المزعج هو رائحته التي تخرج من الفم والجلد من خلال المسام”.

قالت إن بعض الناس لا يستطيعون تحمل البصل لذلك، الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي والتهاب المعدة والحموضة المعوية يجب ألا يأكلوا الكثير ولكن حتى في هذه الحالات لا يمكنك تخطي البصل على الإطلاق على العكس من ذلك ويمكن تناوله ولكن احذر وتناول كميات قليلة.

"تحذير خطير"... هذه الفئة ممنوعة من أكل البصل نهائيًا لعدم التعرض للمشاكل الصحية
“تحذير خطير”… هذه الفئة ممنوعة من أكل البصل نهائيًا لعدم التعرض للمشاكل الصحية

أضرار البصل الصحية

إذا كان لديك حساسية من البصل، فهذا ليس آمنًا

إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم حساسية من البصل فعليك تجنب تناول كميات كبيرة منه لأنه قد يسبب أعراض حساسية مثل احمرار الجلد والعينين والحكة وصعوبة التنفس وتورم ووخز بالفم، ويمكن يقلل أيضًا من مستويات ضغط الدم إلى مستوى منخفض بشكل خطير.

يسبب الغازات وانتفاخ البطن

الاستهلاك المفرط للبصل له أثر جانبي آخر وهو أنه يمكن أن يسبب غازات معوية وذلك لاحتوائه على سكريات طبيعية مثل الفركتوز التي لا تستطيع المعدة هضمها وتقوم البكتيريا الموجودة في الأمعاء بتفكيك هذه السكريات وتنتج تكوين الغاز في هذه العملية.

الكثير من البوتاسيوم ضار بصحتنا

يعتبر البصل مصدرًا ممتازًا للبوتاسيوم والذي يمكنه إرخاء الأوعية الدموية وتعزيز الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم وتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم ويمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض خطير في ضغط الدم ، مثل التعب والدوخة والدوخة والغثيان والاكتئاب وعدم وضوح الرؤية.