التخطي إلى المحتوى

صرح وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي أن الوزارة لم تصدر أي تعليمات بشأن جدولة المناهج الدراسية لمادتي العلوم والرياضيات للصف الرابع الابتدائي وترحليهم إلى مناهج الترم الثاني، مؤكدًا أن ما يتداول بهذا الشأن على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك هي مجرد أنباء مغلوطة وليس لها أساس.

وقد أوضح وزير التعليم خلال مشاركته في أحد جروبات التعليم يوم الثلاثاء الماضي أنه سوف يخصص جزء من مناهج الصف الرابع الابتدائي لللفصل الدراسي الأول لمادتي العلوم والرياضيات سوف تدرس خلال الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف شوقي أن المحتوي الدراسي المخصص للترم الأول سوف يستكمل دراسته عقب انتهاء إجازة نصف العام ثم يدرس محتوي الترم الأول ليتعلم منه الطلاب على أقصي فائدة حتى نهاية العام الدراسي على أن تتم دراسة منهج الترم الثاني بعد انتهاء الإجازة الصيفية.

وأشار شوقي إلى أنه على الرغم من أن مناهج الصف الرابع الابتدائي تعد من أفضل المناهج التعليمية الموضعة في تاريخ الوزارة، وبذلك بشهادة المتخصصين الأجانب التي ساعدت مصر، ولكن معظم شكوي أولياء الأمور بخصوص منهج مادتي الرياضيات والعلوم.

وبحسب تصريحات شوقي أن المناهج التعليمية لا يمكن تحديد صعوبتها أو سهولتها ببساطة لأن هناك فروق فردية بين الطلاب والتي تختلف من طالب لأخر، وأن الحكم الأساسي عليها هم الخبراء والمتخصصين في إعداد المناهج التعليمية، مضيفًا أن الاعتراض على أي منهج يكون على الأنشطة الواردة فيه وطرق تدريسه وفلسفته وليس على طول المنهج وكثرة عدد صفحات الكتاب.