التخطي إلى المحتوى

كشف مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اليوم السبت، عن الموعد المتوقع لفتح باب القبول بالمرحلة الثالثة للجامعات الخاصة، وكذلك حقيقة تخفيض الحد الأدنى للقبول بتلك الجامعات أمام طلاب المرحلة الثالثة، بالتزامن مع وجود توقعات بالاعتماد على نظام القبول الإلكتروني من أجل الجمع بين القبول في الجامعات الخاصة والأهلية داخل نظام واحد.

حقيقة تخفيض الحدود الدنيا بالجامعات الخاصة

وأوضح أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، الدكتور محمد حلمى الغر، أنه لا يوجد قرار حتى الآن بتخفيض الحدود الدنيا للقبول بالجامعات الخاصة أمام طلاب المرحلة الثالثة، نافيًا بذلك ما تردد خلال الساعات الماضية بشأن هذا الأمر.

موعد فتح باب التقدم بالمرحلة الثالثة بالجامعات الخاصة

وشدد في تصريحات صحفية، على أن فتح باب التقدم للجامعات الخاصة بالمرحلة الثالثة قد يكون مع بداية إجازة منتصف العام الدراسي الحالي وتحديدًا خلال شهر فبراير المقبل، مبينًا أنه لا يوجد حديث داخل المجلس حاليًا عن اعتماد أي تخفيض للحدود الدنيا من أجل القبول بالجامعات الخاصة.

 طبيعة المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات الخاصة

وحول طبيعة المرحلة الثالثة من القبول بالجامعات الخاصة، لفت إلى أن تلك المرحلة ستكون على الأماكن الشاغرة بكل كليات الجامعات الخاصة من أجل الاختيار بين الطلاب والطالبات.

أنباء عن خفض الحدود الدنيا للكليات

وكانت أنباء قد ترددت خلال الساعات الماضية بشأن إمكانية خفض الحدود الدنيا بالجامعات الخاصة في المرحلة الثالثة، إلى جانب اعتماد تلك المرحلة على الحدود الدنيا للتقدم للقطاعات وليس للكليات من أجل زيادة أحجام الشرائح.

وتكون طريقة القبول بالجامعات الخاصة عبر بطاقة الترشيح التي تجمع بين رغبات الطالب والجامعات الخاصة والأهلية، حيث يجرى الاختيار وفقًا لمجموع الطالب والأماكن الشاغرة بكل كلية مع تفضيل الأعلى مجموعًا.