التخطي إلى المحتوى

دخل قرار تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص حيز التنفيذ، بداية من اليوم السبت 1 يناير 2022، بقيمة 2400 جنيه، طبقًا للقرار الصادر عن المجلس القومي للأجور، ونصت المادة الأولى أن يكون الحد الأدنى للقطاع الخاص شهريًا 2400 جنيه، فقط لا غير، بداية من الأول من يناير 2022، محسوبًا من  أساس الأجر، المنصوص عليه في البند رقم ج من قانون العمل.

تطبيق الحد الأدنى للأجور بداية من السبت 1 يناير 2022

ونشرت الجريدة الرسمية قرار المجلس القومي للأجور رقم 57 لسنة 2021، من جانبه قال وزير القوي العاملة محمد سعفان أنه بداية من اليوم 1 يناير 2022، يتم تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بقيمة إجمالية تصل 2400 جنيه، يكون هناك عملية التفتيش داخل المنشآت لمعرفة مدى الالتزام بتطبيق القرار.

عمال مصر
بداية من اليوم.. الحد الأدنى للأجور 2400 جنيه يدخل حيز التنفيذ

 

ولفت وزير القوى العاملة أن 90 في المائة من شركات القطاع الخاص تطبق قرار الحد الأدنى للأجور، وأن المشكلة الآن في 10 في المائة من مؤسسات القطاع الخاص، لم يتعدى راتبهم الحد الأدنى للأجور ، وجاري دراسة الأسباب وبحث الحلول اللازمة لدعم تطبيق هذه القرارات لديها.

 المستفيدين من الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص

من جانبه أوضح شعبان خليفة، رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص، أن المستفيدين من قرار الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص وصل حتى الآن نحو 35 مليون عامل يحصلون على الحد الأدنى للأجور بقيمة 2400 جنيه، بداية من 1 يناير 2022 في منشآت القطاع الخاص، حيث أنهم يعملون في  3 ملايين و 738 ألف منشأة قطاع خاص.

ووجه شعبان خليفة، رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص استغاثة عاجلة إلى القيادة السياسية من أجل سرعة التدخل لإيجاد آلية ملزمة لأصحاب المصانع لتطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص، وسط تخوفات من أصحاب المصانع من استخدام حجة الأزمة الاقتصادية وعدم تطبيق القرار.