التخطي إلى المحتوى

يستخدم الزنجبيل كمكون أساسي في التوابل والطب التقليدي منذ آلاف السنين، وقد ثبت أن له سلسلة من الفوائد الصحية، وتأتي القيمة الطبية للزنجبيل من نوعين رئيسيين من المركبات النشطة بيولوجيًا، وهو الموجود في الزنجبيل الطازج والزنجبيل المجفف أو في الزنجبيل المعالج بالحرارة.

فوائد الزنجبيل

بالاضافة الي ذلك ان بعض الدراسات تشير إلى أن الزنجبيل يساعد في إنقاص الوزن، كما ان تم إجراء معظم الأبحاث حول فوائد فقدان الوزن في نماذج حيوانية، وتقتصر معظم الأبحاث على البشر على دراسات صغيرة جدًا.

فيما يلي ما تقوله الدراسة عن فعالية الزنجبيل في إنقاص الوزن والحفاظ عليه، وكذلك عمليات التمثيل الغذائي الأخرى المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية.

  1. يساعد على الشبع

في دراسة صغيرة في عام 2012 تناول 10 رجال 2 جرام من مسحوق الزنجبيل المجفف المذاب في الماء الساخن بعد الإفطار.،أظهرت النتائج أن المشاركين شعروا بالشبع لفترة أطول من الوقت بعد شرب الزنجبيل.

بالإضافة إلى ذلك، عندما شرب المشاركون مشروبات الزنجبيل، أحرقوا 43 سعرًا حراريًا إضافيًا بعد الوجبات مقارنة بالمشروبات التي شربت الماء فقط.

ومع ذلك فإن هذه الدراسة محدودة لأنها تجربة محدودة، مقارنة بدراسة طويلة الأمد، تم قياسها بعد شرب الزنجبيل مرة واحدة فقط.

قالت ماري بيير سانت أونج باحثة التغذية في جامعة كولومبيا والمؤلفة المشاركة للدراسة، إن هذه النتائج تشير إلى أن الزنجبيل قد يؤثر على قدرة الشخص على إنقاص الوزن.

  1. قد يساعد في حرق الدهون

طلبت دراسة صغيرة أجريت في كوريا الجنوبية في عام 2019 من 80 شخصًا يعانون من السمنة تناول مستخلص الزنجبيل من الإيثانول على البخار ، والذي يحتوي على كمية أكبر من الزنجبيل مقارنة بالزنجبيل العادي، أو تناول دواء وهمي لمعرفة ما إذا كان الزنجبيل يساعد في تقليل دهون الجسم.

ثم تم إخبار  المجموعتين باتباع نظامهما الغذائي النموذجي، وجدت الدراسة في النهاية أن مجموعة مستخلص الزنجبيل فقدت دهونًا أكثر من المجموعة الاخري.

هذا يدل على أنه حتى بدون تغييرات غذائية أخرى ، يمكن لمكملات الزنجبيل أن تعزز فقدان الوزن.