التخطي إلى المحتوى
قانون الطفل في مصر يوجد فيه نصوص كثيرة تعطي الأطفال المصريين حقوقهم، كما أن هذا القانون يُريد أن يضمن للطفل حياة كريمة بكل المقاييس لأن الطفل سيكون شاب في المستقبل ويخدم الدولة علاوة على أن الطفل لا يستطيع أن يعتمد على نفسه مادياً إلا بعد أن يصل لسن مُعينة، وأما عن فئات الأطفال الذين يستحقون المعاش كما ذكرتهم وزارة التضامن الإجتماعي فهم الأيتام أي من مات أبوهم أو الأطفال الذين ليس لهم أب من الأساس أو يجهول أبويهم، وأيضاً لو كانت الأم مُطلقة لابد للأب من الإنفاق علي أبناؤه أو يُكفل لهم معاش إذا تزوجت الأم أو توفيت لا قدر الله، أيضاً لو كان أبو الأطفال مسجوناً ويقضي فترة عقوبته تتكفل الدولة لهم بمعاش.
أو لو كانت أم الأطفال مسجونة تقضي عقوبتها وكانت تعيل أطفالها قبل دخول السجن ولكن لابد أن تكون فترة العقوبة في الحالتين السابقتين أكثر من شهر، كما أن القانون يوفر للأطفال نظام الأُسر البديلة وهو نظام يوفر للطفل كل أنواع الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية والمهنية طالما أنهم لم ينشأوا في أُسر توفر لهم ذلك.. وهذا النظام للأطفال الأكبر من سنتين.
كل هذه القوانين هي قوانين مُنصفة جداً لهؤلاء الاطفال وتضمن لهم حياة كريمة وتم العمل عليها لفترات طويلة حتى تقوم الدولة بإنصاف هؤلاء الأطفال وتُنشئهم مًستقرين قدر الإمكان.