التخطي إلى المحتوى

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن تفاصيل 10 ظواهر فلكية يشهدها العالم خلال شهر يناير 2022، وناقش المعهد اليوم السبت، أهم هذه الظواهر التي يبدأ أولها غدًا الأحد 2 يناير 2022، مع شروق وغروب القمر مع الشمس، بحيث يكون القمر غير مرئيًا طوال الليل، ومن المتوقع أن تنتهي هذه الظواهر يوم 29 يناير 2022 بالتزامن مع القمر والمريخ.

6 ظواهر فلكية متوقعة خلال يناير الجاري

  • يشهد الثاني من يناير الجاري شروق القمر مع الشمس وغروبه معها في النهار، بحيث يكون فيه وجه القمر المضيء نحو الشمس، والوجه المظلم أو الظل نحو الأرض، ويترتب على ذلك عدم ظهور القمر في السماء طوال الليل في ذلك اليوم، ويعتبر أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الضعيفة مثل المجرات والعناقيد النجمية والأبراج البعيدة.
  • يشهد الثالث والرابع من يناير الجاري زخة شهب الرباعيات، بحيث تكون من متوسط ​​زخات الشهب حيث يصل عدد النيازك إلى 40 نيزك في الساعة بافتراض وجود سماء مظلمة وهواء صافٍ، بسبب بقايا كويكب قديم معروف باسم 2003 EH1 تم اكتشافه عام 2003.
  • يصطف كوكب عطارد مع الزهرة بنحو 19.2 درجة، وهو أفضل وقت لرؤية وتصوير عطارد.
  • يشهد السابع عشر من يناير 2022 اكتمال القمر القمر في يناير، ويستمر القمر في الزيادة حتى يظهر كبدر بين 16 و 19 يناير الجاري، وتكون ذروة اكتمال القمر في 17 يناير، عندما يكتمل قرص القمر بالكامل ويصل سطوعه إلى 99.8٪، ويعرف هذا الشهر باسم القمر القديم أو اكتمال القمر بعد عيد الميلاد.
  • يقترن القمر والخلية 18 يناير 2022، بحيث يرتبط القمر بمجموعة نجمية، وهي خلية نحل في برج السرطان في ذلك اليوم، بحيث يكونوا بجانب بعضهم البعض في السماء عند دخولهم الليل مباشرةً وحتى شفق الصباح عند فجر اليوم التالي، ويحتاج هذا المشهد استخدام عدسة مكبرة أو تلسكوب صغير، لأنه عبارة عن كومة نجمية من خلايا النحل لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
  • يشهد 29 يناير اقتران القمر والمريخ، بحيث يرتبط الهلال الرقيق بكوكب المريخ عند الفجر، ويمكن رؤية هذا المشهد، حيث يرتفع القمر لأول مرة عند 4.15 ثم يرتفع المريخ عند 4.40، ويظلان بجانب بعضهما البعض حتى شفق الصباح.