التخطي إلى المحتوى

كشفت وزارة القوى العاملة، عن استعدادها لإجراء الانتخابات الخاصة بالدورة النقابية الجديدة، وذلك بتحديث البيانات الخاصة لعدد من المنظمات البالغ عددها حوالي 960 منظمة، وذلك بطريقة إلكترونية، بالإضافة إلى تأسيس عدد 10 منظمات نقابية، بجانب اتخاذ إجراءات التصعيد في اللجان النقابية لـ 23 منظمة نقابية.

إطلاق أول موقع إلكتروني لخدمة النقابات العمالية

وأوضحت الوزارة، أن الإجراءات السابق ذكرها تتم من خلال الموقع الإلكتروني الذي تم إنشاؤه خصيصًا لخدمة النقابات، حيث يساعد في تسجيل بيانات أعضاء اللجان وفروعها وإنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور لكل لجنة، وذلك عبر الموقع الإلكتروني المخصص للانتخابات العمالية عن بعد “أونلاين”، أو من خلال المديريات المنتشرة للقوى العاملة على مستوى محافظات الجمهورية.

الاستفادة من التحول الرقمي

وأكدت الوزارة على رغبتها في الاستفادة من اتجاه الوزارات والهيئات الحكومية نحو التحول الرقمي، مؤكدة حرصها على تطبيق الميكنة الكاملة في الانتخابات العمالية المقبلة، لافتة إلى إصرارها على وجود قاعدة بيانات للانتخابات، وتكون تلك القاعدة ملك التنظيم النقابي العمالي.

وأشارت الوزارة، أن التحول الرقمي وتوفير الميكنة الكاملة والاعتماد عليها في الانتخابات العمالية من شأنه أن يوفر نوعًا من الأمان الكامل لدى مختلف الأطراف المشاركة، بالإضافة إلى منع التلاعب في أي بيانات، مما يؤسس قاعدة بيانات سليمة تعتمد على الشفافية الكاملة تجاه الجميع.

وكلف وزير القوى العاملة، مديرية التشغيل المركزية والمديرية العامة للاتصالات النقابية بإعداد رؤية واستراتيجية واضحة، وتحديد إجراءات محددة للانتخابات النقابية، لمعرفة ما يسبق الانتخابات وما بعدها، بهدف تذليل العقبات وتسهيل عمل الوزارة والنقابات، وعقد الاجتماعات الدورية مع المديريات للعاملين في المحافظات وتحديد أدوارهم.

جدير بالذكر، أن الوزارات والمؤسسات الحكومية بدأت في الاتجاه نحو التحول الرقمي، وتقليل الاعتماد على الإجراءات الورقية، توفيرًا للوقت والجهد على المواطنين.