التخطي إلى المحتوى
يُمكن أن يتم إصدار التراخيص بالإخطار كما في القانون رقم 154 لسنة 2019 و الذي يخص المحلات التجارية والمحلات العامة التي تُريد أن تنتفع بالتراخيص بالإخطار و لكن قبل أن تستطيع تطبيق هذه الطريقة لعمل التراخيص يجب أن تعرف أن لهذه الطريقة شروط و من أهمها أن تكون الأنشطة التجارية الخاصة بالمحل لا تُمثل درجة كبيرة من المخاطر والتي يتم تحديدها عن طريق لجنة ولكن من بعد أن يقوم بإخطار المركز المختص بتشغيل المحل و في هذه الحالة تطلب اللجنة مجموعة من البيانات و المستندات التي يتم تحديها بعناية و لابد أن يتم إرسالها مع النموذج الذي تم عمله.
و في نفس اليوم الذي سيتم فيه إرسال الملف وتقديمه سيقوم المركز بتسليم مقدم إخطار و يكون عبارة عن نموذج يفيد أنه تم تسليم الإخطار بالفعل ويتم إثبات ذلك من خلال صورة طبق الأصل من الإخطار ومعه خاتمة على سبيل المثل.
كما أن المركز المُخصص لذلك هو الذي سيعتني بالمحل وستكون مدة العناية هذه مدة إلزامية تصل لثلاثة شهور ولا تتجاوز هذه المدة وتبدأ هذه المدة بيوم تلقي الإخطار، وبمجرد أن يتم التأكد من أن المحل به كل الشروط المطلوبة في القانون تم عمل وثيقة بأن هذا المحل مُرخصاً بالفعل و لكن بأن أن يتم دفع رسوم الترخيص.. و رسوم ترخيص المحلات موجودة في المادة 10 من القانون.