التخطي إلى المحتوى

في إطار العمل على الحفاظ على مصلحة العمل والإنتاج والذي يعود على الاستثمار بتحفيز المستثمرين وأصحاب الأعمال لخلق فرص عمل جديدة للشباب، سيناقش مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، في جلسته العامة يوم الأحد المقبل، تقرير لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة، بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون العمل الجديد.

العقد محدد المدة.. أبرز 6 معلومات عن قانون العمل الجديد قبل مناقشته بمجلس الشيوخ

أبرز المعلومات عن مشروع قانون العمل الجديد

وسنعرض في هذا المقال أبرز المعلومات عن مشروع قانون العمل الجديد فقد جاءت على النحوالتالي:

  1. إلغاء قرار فصل العامل من جهة إدارة العمل وأن يكون من خلال إحالته إلى المحكمة العمالية التي تعتبر هي صاحبة القرار في فصل العامل من عدمه.
  2. الحد من العقود محددة المؤقت والنص على أن الأصل في العقد هو عدم تحديد مدته، وأن يتحول العقد محدد المدة إلى دائم بعد مرور 4 سنوات بقوة القانون.
  3. ينص القانون على وقف العامل عن العمل لمدة شهرين مدفوعين الأجر لحين الفصل من قبل المحكمة في القرار، وإلغاء الاستقالات المسبقة قبل توقيع عقد العامل والمعروفة بـ”استمارة 6″.
  4. ينص مشروع القانون على توفير العلاوة سنوية للعامل بنسبة لا تقل عن “3%” من الأجر التأميني، وتكون مستحقة بانقضاء سنة من تاريخ التعيين أو من تاريخ الاستحقاق للعلاوة، وتكون دورية.
  5. حرص مشروع القانون على إنشاء “صندوق تمويل” لتأهيل وتدريب “ذوي الهمم” للعمل وإعطائهم بطاقة تثبت التدريب، كما حظر تشغيل الأطفال أقل من خمسة عشر عام.
  6. أجاز القانون أن يتم تدريب الأطفال عند سن الثالثة عشر والرابعة عشر سنة.

حالات تتسبب في فصل العامل من عمله

أما عن حالات الخطأ الجسيم التي تتسبب في فصل العامل من عمله فمنها ما يلي:

  • إذا ثبت أن العامل قام بتقديم العامل مستندات مزورة، أو شخصية غير صحيحة، أو ارتكب خطأ نشأت عنه أضرار جسيمة لصاحب العمل.
  • إذا ثبت أن العامل قام بإفشاء أسرار الموسسة أو المنشأة وأدت إلى إحداث الأضرار الجسيمة بها، أو قام العامل بمنافسة صاحب العمل في نشاط الشركة التي يعمل بها.
  • إذا ثبت أن العامل سكران في وقت تواجده بالعمل أو متأثرًا بما تعاطاه من مواد مخدرة.