التخطي إلى المحتوى

كشفت مصادر أمنية ما تم تداوله على صفحات شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بخصوص ارتفاع رسوم استخراج جوازات السفر، وأوضحت أن استخراج جوازات السفر تضمن إنشاء وثيقة تأمين لرعاية المسافرين بالخارج ضمن المستندات التي يجب تقديمها لاستخراج أو تجديد جوازات السفر اعتبارًا من 1.7.2021، أثناء فترة صلاحية صلاحية جواز السفر، وذلك في ضوء صدور بعض التعديلات على قانون الجوازات.

والجدير بالذكر أنه تتم الموافقة على المستند بمجرد أن يدفع مقدم الطلب 300 جنيه قيمة التأمين لوثيقة تأمين السفر في الخارج، بحيث توفر وثيقة تأمين العديد من المزايا التأمينية للمستفيد، حيث تغطي الأمراض المفاجئة أو الحوادث والطوارئ التي يمكن أن يتعرض لها المواطن أثناء السفر إلى الخارج خلال فترة صلاحية جواز السفر.

ويلاحظ أيضًا أن العديد من الدول الأجنبية تطلب إصدار وثيقة تأمين سفر في الخارج لمنح المسافر تأشيرة الدخول، الأمر الذي يلزم مقدم طلب استخراج الجواز باللجوء إلى شركات التأمين الخاصة لإصدار هذه المستندات مقابل تكاليف باهظة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر في أول مرة

  • ينبغي على المواطن المتقدم لاستخراج جواز السفر في أول مرة إحضار بطاقة الهوية الوطنية، ويشترط أن تكون سارية أو خلال 3 أشهر من فترة السماح.
  • بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا، يكفي الحصول على شهادة ميلاد آلية.
  • ينبغي على المواطن المتقدم لاستخراج جواز السفر في أول مرة إحضار 3 صور ملونة حديثة بخلفية بيضاء مقاس 4 × 6.
  • ينبغي على المواطن المتقدم لاستخراج جواز السفر إحضار وثيقة الموقف من التجنيد للرجال.
  • يلزم إحضار المؤهل العلمي إذا لم يكن مدرجًا في الرقم القومي.

الداخلية توضح حقيقة ارتفاع رسوم استخراج جواز السفر

رسوم استخراج جواز السفر

تم تحديد رسوم استخراج جوازات السفر بقيمة 385 جنيهًا، للحصول على جواز سفر في مصر، ونحو 110 دولار في الولايات المتحدة، مقابل جواز سفر مقروء آليًا صادر عن جواز السفر والهجرة والجنسية، بينما تكون استخراج  جواز السفر لأول مرة نحو 375 جنيهًا.