التخطي إلى المحتوى
دعاء اليوم السادس من رمضان 1441 .. كيفية صلاة التراويح في المنزل والشفع والوتر حسب السنة النبوية
كيفية صلاة التراويح في المنزل

صلاة التراويح بالمنزل رمضان 2020، ظروف استثناية يمر بها العالم الإسلامي في هذا العام وبالتحديد في شهر رمضان المبارك 1441، وذلك بسبب انتشار فيروس وكورونا وتخاوفات جميع الحكومات على أبناء شعبهم، حيث يقومون بإتخاذ جميع الإجراءات الإحترازية للحد من إنتشار هذا الوباء، ومن ضمن تلك الإجراءات هو إغلاق المساجد، حيث تم إغلاق المساجد خلال شهر الرحمة والمغفرة هذا الأمر الذي تسبب في حزن ملايين المسلمين وخاصة مع إقبال شهر رمضان حيث يجتمع المصلين لأداء الفرائض وأيضا لصلاة التراويح والتهجد، لذلك سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال أهم التفاصيل الخاصة بصلاة التراويح داخل المنزل، وذلك حتى يستطيع كل مسلم ومسلمة من أداء الصلاة داخل المنزل.

كيفية صلاة التراويح في المنزل

لن يمنعنا غلق المسجد عن أداء الصلوات التي فرضها الله علينا، ولكن يجب علينا أن نجعل من المحنة منحة، حيث نتقرب إلى الله بالطاعات ونكثر من الصلوات، وإذا فرض علينا الصلاة في المنزل بسبب أوضاع معينة، فلنجعلها أكثر تضرعاً ومحبة وقرباً إلى الله، لنجعل قلوبنا تخفق بالدعاء إلى الله أثناء الصلاة سواء الفرض أو السنة، أما الآن سوف نتناول معكم كيفية صلاة التروايح داخل المنزل.

  • تكون صلاة التراويح من ركعتين وما أكثر ولكن جميع المساجد تقوم بصلاتها مكونة من ثماني ركعات ويمكن للفرد أن يزيد إذا أحب ذلك، ثم يقوم المصلي بإتباعها بالشفع والوتر.
  • وتتم صلاة التروايح على نمط ركعتين ثم يسلم المصلي ويبدأ من جديد حتى ينتهى من عدد الركعات.
  • يقوم المصلي بصلاة الركعتين بسورة الفاتحة ويتبعها بآيات من القرآن الكريم وذلك خلال الركعتين.

طريقة صلاة الشفع والوتر في البيت

أما عن كيفية صلاة الشفع والوتر في البيت فتتم بعد الإنتهاء من صلاة التراويح، وسوف نقدم لكم من خلال السطور التالية كيفية صلاة الشفع والوتر الصحيحة حسب السنة النبوية.

  • تتكون صلاة الشفع من ركعتين يتم في الركعة قرأة الفاتحة وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية سورة الكافرون.
  • أما بالنسبة للوتر فهي ركعة واحد يتم فيها قرأة سوة الفاتحة وسورة الإخلاص.

أدعية التروايح رمضان 2020

هناك الكثير من صيغ أدعية شهر رمضان 2020 المحببة لدى الكثير من الفقهاء والتي سوف نستعرضها معكم خلال السطور القليلة القادمة، ورمضان كريم على الأمة الإسلامية.

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت.

دعاء اليوم السادس من رمضان

مع قرب حلول سادس أيام شهر رمضان المعظم نقدم لكل الأمة الإسلامية دعاء اليوم السادس من رمضان، وذلك حتى يمكنكم التضرع إلى الله والتقرب إليه بأجمل الأدعية، وكل عام وأنتم إلى الله أقرب.

  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.