التخطي إلى المحتوى
طريقة وكيفية صلاة التراويح في المنزل 2020 وعدد ركعاتها.. دعاء صلاة التراويح كامل ومستجاب مؤثر جدا
كيفية صلاة التراويح في المنزل

كيفية صلاة التراويح في المنزل، بحثا مكثفا حول كيفية صلاة التراويح في المنزل من قبل المسلمين في جميع أنحاء العالم، وذلك بعد قرار الغاء اقامة صلاة التراويح في المساجد والزوايا هذا العام بسبب الازمة الحالية التي يشهدها العالم حاليا، ودائما ما ترتبط تلك الصلاة بشهر رمضان المبارك، ويتسائل المسلمين عن عدد ركعات صلاة التراويح  وطريقة ادائها في البيت بخطوات بسيطة وميسرة.

مازال الغضب يسيطر على الكثير من المواطنين في مصر وبعض الدول العربية من قرار إلغاء الصلاة في المساجد حتى في شهر رمضان الكريم، حيث أعرب البعض عن غضبه عبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ويرون أن الحكومات كانت بإمكانها تقديم كل الأساليب والطرق الاحترازية وترك المصلين يصلون التراويح وجميع الصلوات أو على اقل تقدير ترك الإمام يصلي داخل المسجد بمفرده في مكبرات الصوت حتى لا يحرمون من الروحنيات الرمضانية.

من خلال السطور القادمة قدمت لكم أسرة موقع “في العارضة”  كيفية صلاة التراويح في البيت بعد أن تم اغلاق المساجد بقرارات حكومية في جميع انحاء العالم، وذلك تجنبا للتجمعات التي قد تتسبب في اصابتك بالمرض القاتل، كما اتاحت وزارة الاوقاف امكانية اقامة صلاة التروايح في المنزل مع افراد العائلة، ويستمر توقيت الصلاة حتى طلوع الفجر.

كيفية صلاة التراويح في المنزل

والآن نقدم لكم بالشرح المبسط كيفية صلاة التراويح في المنزل، وعادة ما تقام صلاة التراويح عقب صلاة العشاء حتى طلوع الفجر تقربا إلى المولى عز وجل، وتقدر عدد ركعاتها بنحو 20 ركعة، وقد ساوى ديينا الاسلامي بين الرجل والمرأة في جواز أداء هذه الصلاة، ومن المعروف أن صلاة التراويح من السنن المؤكدة، حيث قال  أبو هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «مَنْ قَامَ رمَضَانَ إيمانًا واحْتسابًا غُفِرَ لهُ مَا تَقَدمَ مِنْ ذَنْبه».

كيفية صلاة التراويح في المنزل
كيفية صلاة التراويح في المنزل

طريقة صلاة التراويح في البيت

اختلف الفقهاء في عدد ركعات صلاة التراويح، فقد ذهب الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أن عدد ركعاتها 20 ركعة تُصلّى ركعتين ركعتين، يستريح بين كل أربع ركعات مستدلين بما فعله رسول الله “صلى الله عليه وسلم” واصحابه، فيما ذهب المالكية أن عدد ركعاتها 36 ركعة مستدلين بما فعله اهل المدينة، وإذا اقيمت الصلاة في المنزل فيستحب أن يئم الصلاة الاب او الابن، وتكون صلاة التراويح 8 ركعات وبعد الانتهاء منها تصلى ركعتين شفع وركعة وتر، ثم يدعي المسلم بما شاء.

دعاء صلاة التروايح

والآن مع دعاء صلاة التراويح كامل ومكتوب ومستجاب:

– سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه، وزنة عرشه، ورضا نفسه, ومداد كلماته .

– اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعزيز سلطانك .

– الهم يا فارق الفرقان ، منزل القرآن ، خالق الإنسان ، عالم السر والإعلان ، بارك اللهم لنا ولجميع المسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره بالصبر على الصلاة والصيام والقيام ، وتلاوة القرآن .

-واقطع اللهم عنا حزب الشيطان ، وززحنا اللهم عن النيران ، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضون، وادخلنا اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها بإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان .

– اللهم اجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين , اللهم ارنا الحق حقا ورازقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وأعنا على اجتنابه.

-اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحة.