Web Analytics
التخطي إلى المحتوى
كيفية صلاة التراويح في البيت رمضان 1441 عدد الركعات مع دعاء التراويح المستجاب رمضان “ramadan 2020”
كيف طريقة صلاة التراويح رمضان 2020 دعاء

كيفية صلاة التراويح في البيت رمضان 1441 يرغب جميع المسلمين في التعرف عليها، وذلك بعد قرارات الحظر وإيقاف الصلاة في المساجد، لهذا نتعرف علي طريقة صلاة التراويح بالمنزل في شهر رمضان المبارك، فهي من أهم الصلوات التي يؤديها المسلمين طوال العالم، وتكون خلال الشهر المبارك أشهر بكثير من أي وقت علي الرغم من أن لها أسم أخر وهي صلاة قيام الليل، الآن سنتعرف علي دعاء التراويح مع كيفية صلاة التراويح في المنزل.

كل ما يهم المسلم الآن هو معرفة كيف صلاة التراويح في البيت خلال شهر رمضان المبارك، ومعرفة ادعية التراويح المستجابة لاستخدامها في دعاء صلاة التراويح رمضان 1441، وهذا ما سنعرفه الآن.

تعتبر صلاة التراويح في شهر رمضان 2020 هي أكثر الصلوات في الأعوام الماضية صعوبة علي المسلمين، وذلك بعد وقف الصلاة في المسجد بسبب الوباء المنتشر، لهذا نوفر لكم طريقة التراويح في البيت وخطوات أداءها، مع العلم أن عدد ركعات صلاة التراويح يكون زوجياً، ولا يشترط عدد معين، بل يكون عدداً زوجياً أكثر من ركعتين والمفضل أن يكون ثمانية ركعات دون الشفع والوتر.

دعاء التراويح رمضان 1441

ادعية التراويح لا يشترط بها قول دعاء معين للتراويح، ويمكنكم قول ما تريدون في دعاء التراويح في البيت، ويفضل الإكثار من الإلحاح والثناء علي الله سبحانه وتعالي بها، لكن هناك دعاء القيام الذي علمنا إياه رسول الله صل الله عليه وسلم، ويمكننا استخدمه في دعاء صلاة التراويح خلال أداءها.

دعاء صلاة قيام الليل: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل قال: (اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت).

  • (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

  • (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ).

  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

https://www.youtube.com/watch?v=Em_H5GScGC4

الصلاة في المنزل ليست مشكلة، لكن المشكلة هو الانقطاع عن أداء صلاة التراويح أو التكاسل، لهذا عليك تجديد النية باستمرار، وقد وفرنا لكم كيفية صلاة التراويح في البيت بكل سهولة، مع كثيراً من الأدعية الرمضانية للدعاء بها في دعاء التراويح رمضان 1441، ومع اقتراب ليلة القدر تصبح فرصة جديدة لتجديد العهد مع الله، ونترككم الآن مع بعض روحانيات الشهر الفضيل.

كيف صلاة التراويح بسهولة

نتعرف معكم علي طريقة صلاة التراويح في البيت بكل سهولة خلال شهر رمضان 2020، كل ما عليكم هو اتباع الإرشادات في الصور الآتية، بالإضافة إلي كيف صلاة التراويح بالخطوات التي سنرفقها لكم الآن.

أداء صلاة التراويح في المنزل
أداء صلاة التراويح في المنزل
كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل
كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل
  • تُصلى التراويح مثني مثني.
  • الركعة الأولي، تقرأ سورة الفاتحة وبضع آيات من القرآن الكريم.
  • الركعة الثانية تكون كالأولي، بالإضافة إلي التحيات والتسليم.
  • يمكن قراءة القرآن من المصحف إذا لم تكن حافظاً للقرآن.
  • عدد ركعات التراويح يكون زوجياً، ويفضل 8 ركعات.
  • تصلي ركعتي الشفع وركعة الوتر، ليكون المجموع 11 ركعة.
  • بعد القيام من ركوع الوتر تقوم بقول ادعية التراويح رمضان 2020.

علمنا هكذا طريقة صلاة التراويح في المنزل، وهذا بعد أن جعلنا قضاء الله وقدرة أن نظل في منازلنا خلال الشهر الفضيل، لهذا وجب علي المسلمين معرفة كيفية أداء صلاة القيام في المنزل، والتعرف علي كيف صلاة التراويح تؤدي في البيوت، لهذا أرفقنا لكم تفصيلياً كيفية الصلاة للتراويح، ونرفق لكم بعضاً من أدعية شهر رمضان المبارك لاستخدامها في دعاء صلاة التراويح في البيت رمضان 2020.

ادعية التراويح 2020

دعاء صلاة التراويح هو أكثر ما يرغب المسلمين في التعرف عليه خلال شهر رمضان المبارك، والأدعية مستحبة في أي وقت وأي ركعات الصلاة، لكن دعاء التراويح في البيت يكون كالمسجد فعلياً، حيث يتم الدعاء بعد صلاة الشفع عند القيام من ركوع الوتر، ومن بعض ادعية صلاة التراويح في رمضان ما نجتهد ونرفقه لكم كالآتي، وليس محدداً للدعاء.

  • اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ.

  • اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.

  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ.

  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ .

  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَ باعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ .

تعرفنا علي كيفية صلاة التراويح 1441 في المنزل، وذلك من أجل استعداد أداء الصلاة في المنازل بعد غلق المساجد، ولقول الدعاء في شهر رمضان المبارك أرفقنا لكم دعاء التراويح في رمضان.

ادعية صلاة التراويح من السنة

عرفنا كيف صلاة التراويح تصلي بالمنزل مع خطوات مبسطة توضح عدد ركعات الصلاة، والآن نرفق بعض من الدعاء في التراويح الذي نقتبسه من السنة النبوية للدعاء به في دعاء صلاة التراويح رمضان 2020.

  • عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَدْعُو بهَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ: اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ).

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ. وفي رواية : عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، بمِثْلِهِ غيرَ أنَّ يَزِيدَ ليسَ في حَديثِهِ قَوْلُهُ: وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ. وفي رواية : أنَّهُ تَعَوَّذَ مِن أَشْيَاءَ ذَكَرَهَا وَالْبُخْلِ).

دعاء صلاة التراويح

للدعاء في صلاة القيام، يشترط خلو النفس من ما يشغلها، والدعاء بكل ما تمليه عليك نفسك بخشوع للرحمن، لهذا نرفق لكم بعض من دعاء التراويح رمضان 1441 للدعاء بها خلال ركعة الوتر.

  • اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.

  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ. اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ.

  • اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.

  • اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ.

تعرفنا علي كيفية صلاة التراويح في المنزل، وذلك كما علمنا علماء المسلمين خلال شهر رمضان المبارك 2020-1441، كما أرفقنا لكم دعاء التراويح للدعاء به في الركعة الأخيرة.

أدعية جامعة في التراويح

الدعاء بعد صلاة التراويح من أكثر الأدعية المستحبة في شهر رمضان المبارك، حيث يقوم المسلم بدعاء كل ما يتمنى خلال الصلاة، ومن دعاء التراويح نرفق لكم الدعاء الجامع التالي، بعد أن تعرفنا علي كيفية صلاة التراويح في البيت.

  • (اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).

ليلة القدر في رمضان 1441

تعرفنا علي كيفية الصلاة للتراويح في المنزل، مع دعاء التراويح بعد صلاة التراويح، والآن نتعرف علي نبذة حول ليلة القدر خير من ألف شهر، حيث ذكرها الرحمن سبحانه وتعالي بذلك في القرآن الكريم، وأن الملائكة تتنزل بها إلي السماء الدنيا، وهي من أحب الليالي في الأرض، لهذا يستوجب علينا إكثار دعاء ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، والتي تقترب منا بسرعة.