Web Analytics
التخطي إلى المحتوى
كيفية أداء صلاة التراويح بالمنزل والفرق بينها وبين التهجد والقيام رمضان 1441 دعاء التراويح مع طريقة تفصيلية للصلاة ramadan
صلاة التراويح في رمضان 2020 بالمنزل عدد ركعاتها وكيفية أداءها

كيفية صلاة التراويح في المنزل رمضان 2020، ذلك السؤال تردد كثيراً خلال الساعات المنصرمة ومعرفة دعاء صلاة التراويح رمضان 2020، بعد إعلان رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وأن الجمعة 24 أبريل هو غرة رمضان 1441 وأول أيام الصيام، لتكون بداية صلاة التراويح في أول ليالي رمضان بعد صلاة العشاء يوم الخميس 23 أبريل وأول ليلة من الليالي الرمضانية، لهذا سنتعرف علي موعد صلاة التراويح قبل رمضان بيوم وكم عدد ركعاتها.

نتعرف معكم علي خطوات مبسطة للتعرف علي كيفية أداء تراويح شهر رمضان 2020 في المنزل، وهذا في ظل وباء “كوفيد-19” الذي انتشر ومنع الكثيرين من الذهاب للمساجد، ومع أول ليالي شهر رمضان المبارك، تكون بداية صلاة التراويح قبل رمضان بيوم حتي يتم اللحاق بأول ليلة، وللتعرف علي أحكام الصلاة في المنزل والدعاء وكيفية قراءة القرآن من المصحف نرفق لكم الآن.

صلاة التراويح في رمضان ramadan

بادئ الأمر إن توقيت صلاة التراويح يكون بعد أن يتم أداء فريضة العشاء، والاستراحة قليلاً لختم العشاء وصلاة السنة، وهكذا تبدأ صلاة التراويح كيفية أداءها يكون ما سنرفقه لكم الآن من خطوات مبسطة، كما سنتعرف علي الدعاء بعد الانتهاء من صلاة تراويح المسلمين.

إن الصلاة للتراويح هي ما يطلق عليها أيضاً صلاة قيام الليل، ولها أسم آخر وهو صلاة التهجد، لكن المواعيد تختلف لتغير الاسم، ويكون موعد صلاة التراويح بعد العشاء مباشرة، ويمكنكم ختم القرآن في رمضان في صلاة التراويح عن طريق قراءة جزء كل يوم، وتقسيم الجزء علي عدد الركعات التي سيتم أداءها.

أداء الصلاة للتراويح سهل للغاية، وذلك كما جاء من علماء المسلمين ومن دار الإفتاء المصرية لتوضيح أوضاع صلاة الجماعة في البيت، لهذا سنرفق لكم الآن ادعية التراويح في رمضان ومعرفة طريقة صلاة التراويح في البيت بطريقة سهلة وشرح مفصل وواضح، فكل ما عليكم هو مطالعة الآتي بتأني.

دعاء التراويح 2020

أكثر الأدعية الجميلة هي أدعية شهر رمضان المبارك، وخصيصاً في أوقات الإجابة، لهذا نرفق لكم دعاء صلاة التراويح من الأدعية الجامعة التي علمنا إياها رسول الله صل الله عليه وسلم.

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَدْعُو بهَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ: اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ).

الفرق بين التراويح والتهجد والقيام

الفرق بين الثلاثة أنها مسميات فقط، لكنها عبارة عن مجموعة من الأسامي التي تعود لنفس الشيء، لأن الصلاة في الليل تسمي بالتهجد، وتسمي بقيام الليل؛ كما قال الله تعالي:

 وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ [الإسراء: 79]، وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ۝ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا ۝  [المزمل: 1-2]، وقال سبحانه عن عباده المتقين: آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ ۝ كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ۝  [الذاريات: 16-17].

بينما صلاة التراويح فهي صلاة قيام الليل في رمضان، وتكون أول الليل بعد صلاة العشاء، كما يجب التخفيف بها وعدم إطالتها، ويمكن تسميتها بالمسميات الأخري، قيام الليل، أو صلاة التهجد.

كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل

إمام صلاة التراويح يكون الأب، أو الإبن المميز كما جاء من دار الافتاء المصرية، وبخصوص كيف تصلي صلاة التراويح في رمضان 2020 بالمنزل، تكون وفق الصور الآتية:

أداء صلاة التراويح في المنزل
أداء صلاة التراويح في المنزل
كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل
كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل

عدد ركعات صلاة التراويح يكون زوجياً، ويتم ختامهم بركعتي الشفع وركعة الوتر، وشرح طريقة صلاة التراويح رمضان 2020 في المنزل كالآتي:

  • صلاة التراويح تكون بعد العشاء مباشرة، وهذا الوقت المستحب، أو في وقت قيام الليل.
  • ركعات صلاة التراويح تكون مثني مثني.
  • أداء كل ركعتين بطريقة الصلاة العادية.
  • قراءة الفاتحة، وسورة أو بضع آيات من سورة في الركعة الأولي وإتمامها.
  • تكرار السابق في الركعة الثانية، وقراءة التحيات والتسليم.
  • أخذ استراحة قصيرة بين كل ركعتين مدتها نصف دقيقة مثلاً للتسبيح والتهليل والتكبير.
  • أفضل عدد ركعات صلاة التراويح يكون 8 ركعات، ومع الشفع والتوفر يكون الصلاة 11 ركعة.
  • يمكنكم صلاة ركعتين فقط أو أكثر، وعند الختم تكون بركعة وتر.

حكم قراءة القرآن من المصحف في صلاة التراويح هو جائز، وهذا ما أجمع عليه علماء المسلمين، والقراءة تكون صحيحة، بينما بخصوص دعاء صلاة التراويح فيكون في أخر ركعة بالوتر ويكون بعد الرفع من الركعة وقبل النزول للسجود ويكون ادعية صلاة التراويح في رمضان غير محددة وتدعوا بما يفتح الله عليك.

دعاء التراويح 1441-2020

بعد أن تعرفنا علي كيفية صلاة التراويح في البيت 2020، نتعرف الآن علي دعاء التراويح 1441 في شهر رمضان المبارك، وذلك كما جاء عن النبي صل الله عليه وسلم بخصوص كيف صلاة التراويح ودعاء صلاة القيام “التراويح” ويكون دعاء صلاة التراويح 2020 كما في الحديث الآتي:

دعاء صلاة قيام الليل: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل قال: (اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت).

انتهى أول يوم من شهر رمضان المبارك بعد فطوره، كل عام وانتم بخير، ونقلنا لكم كيفية صلاة التراويح في البيت خلال شهر رمضان المبارك 1441، وكل ما عليكم هو التعرف علي طريقة التراويح في المنزل كما أرفقناها لكم، بينما بخصوص ادعية التراويح رمضان 2020، فأرفقنا لكم الدعاء في الصلاة للقيام وهي المعروفة بالتراويح ويمكن استخدام كل ما ترغبون في دعاء التراويح بكل سهولة.

ادعية التراويح في رمضان

دعاء التراويح هو أكثر ما يريح المسلمين للمناجاة مع الله سبحانه وتعالي، لهذا نرفق لكم من أدعية رمضان دعاء صلاة التراويح 1441 كالآتي للدعاء به وبما فتح الله عليكم.

  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ .

  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَ باعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ .

  • (اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).

دعاء صلاة التراويح من القرآن

علمنا الله سبحانه وتعالي الأدعية والدعاء من القرآن الكريم، والآن للاستخدام في دعاء التراويح في القيام نتعرف علي بعض أدعية التراويح من القرآن الكريم للدعاء بها.

  • (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

  • (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ).

  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

  • (رَبِّ اشرَح لي صَدري * وَيَسِّر لي أَمري * وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني * يَفقَهوا قَولي).

  • (رَبِّ زِدني عِلمًا).

تعرفنا علي كيفية صلاة التراويح في المنزل خلال شهر رمضان المبارك 2020، كما تعرفنا علي ادعية التراويح الجامعة وأدعية من القرآن الكريم للدعاء بها في دعاء صلاة التراويح رمضان 1441.