التخطي إلى المحتوى

قرر مجلس الوزراء المصري، الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003، خاصة فيما يتعلق بتشغيل الاطفال، حيث وافق على تغليظ العقوبات الخاصة بهذا الأمر؛ للحد منها في ظل رصد الجهات المعنية زيادة بمخالفات تشغيل الأطفال في بعض الأنشطة بمختلف المحافظات في البلاد خلال الفترة الأخيرة.

تغليظ العقوبات

وحددت التعديلات الجديدة في قانون العمل، عقوبة مخالفات تشغيل الأطفال لتصبح الغرامة ما بين ألف إلى ألفي جنيه، مع مضاعفة العقوبة في حال ارتكاب المخالفة مجددًا، بالإضافة إلى توقيع عقوبة تكميلية يتم تطبيقتها في حال تكرار المخالفة بغلق المنشأة المتورطة في المخالفة لفترة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر.

وجرى تحديد قواعد تشغيل الأطفال في القانون رقم 12 لسنة 2003، لتشمل حظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم سن إتمام التعليم الأساسي أو 14 سنة أيهما أكبر، بالإضافة إلى تحديد الظروف والشروط والأحوال التي يتم فيها تشغيل الأطفال والأعمال والمهن والصناعات التي يحظر تشغيلهم فيها.

 قواعد تشغيل الأطفال

وشملت القواعد، وضع حد أقصى لمدة تشغيل الأطفال وهي 6 ساعات يوميًا على أن يتخللها فترة أو أكثر لتناول الطعام والراحة لا تقل في مجموعها عن ساعة واحدة، إلى جانب إلزام صاحب العمل بإبلاغ الجهة الإدارية المختصة بأسماء الأطفال العاملين لديه والأعمال المكلفين بها.

وألزمت القواعد، صاحب العمل بتقديم كشف يوضح به ساعات العمل وفترات الراحة، إلى جانب كل الظروف المحيطة بعمل هؤلاء الأطفال ومجال تشغيلهم وعملهم، وكذلك ظروفهم التعليمية والنفسية ودوافع العمل.

بتغليظ العقوبات.. مصر تُحاصر ظاهرة مخالفات تشغيل الأطفال

وتضمنت القواعد أيضًا، إلزام صاحب العمل بوضع نسخة تحتوى على الأحكام التى يتضمنها المواد الخاصة بتشغيل الأطفال فى مكان ظاهر بمحل العمل، وتحرير كشف به ساعات العمل وفترات الراحة معتمد من الجهة الإدارية المُختصة.

معاقبة أسر الطلاب المتغيبين عن الدراسة

وكان مجلس الوزراء قد وافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام “قانون التعليم” الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981، وذلك بهدف تغليظ العقوبات المالية المُقررة على والد الطفل أو المتولي أمره إذا تخلف الطفل أو انقطع دون عذر مقبول عن الحضور إلى المدرسة خلال أسبوع من إنذاره.

ونوه إلى أن العقوبة المُقررة في تلك الحالة جرى تغليظها لتتراوح بين 500 إلى ألف جنيه مصر، مع تغليظ العقوبة في حال تكرار نفس المخالفة وهي استمرار تخلف الطفل عن الحضور أو معاودته التخلف دون عذر مقبول يتقدم به إلى المدرسة التابع لها خلال الفترة المحددة من قبلها.