التخطي إلى المحتوى

أسئلة واستفسارات كثيرة تكثر فى الشارع المصري حول موعد بدء العمرة للمصريين 2021-2022 ، خاصة بعد قرار السعودية الأسبوع الماضي برفع الحظر عن دخول المواطنين المصريين إلى أراضيها ،  وصرح إيهاب عبد العال  عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة ان وزارة الصحة السعودية من المقرر انها عقدت مؤتمر صحفيا امس وحضره المتحدث الرسمى لوزارة الحج السعودية المهندس عبد المنعم سعيد لبحث تطورات فيروس كورونا وقد تحدثوا عن إجراءات وضوابط العمرة للقادمين من خارج المملكة.

ميعاد فتح العمرة وماهى الشروط الجديدة؟

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أمس موعد افتتاح العمرة للمصريين في 2021-2022 ، مبينة أن الموعد المحدد سيكون بداية شهر ديسمبر من العام الجاري ، حيث ستبدأ الإجراءات التنفيذية لموسم العمرة. تكون سارية المفعول بتفعيل السلطات السعودية للوكلاء السعوديين في العمرة وإنشاء شركات مصرية في إجراءات توثيق العقود مع وكالة العمرة ، أشار إلى أن شركات السفر لن تتمكن من السفر إلى العمرة حتى تتمكن وزارة السياحة والآثار من إصدار قواعد مصرية للعمرة . لافتا إلى أنه من المحتمل أن تتحقق أولى رحلات العمرة للمصريين في الأيام الأخيرة من العام الجاري.

وأوضح أن الرقابة السعودية ستحدد مدة برنامج العمرة والحد الأقصى لعدد الأماكن للحجاج في فنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة ، وكذلك إعداد التأشيرات التي ستخصص لمصر سواء كانت حصة مفتوحة أو حصة محدودة، مع تحديد أن جميع تأشيرات العمرة الصادرة في مصر سيتم استضافتها من خلال البوابة المصرية العمرة.

 السعودية تحدد شروط للعمرة :

1- الحصول على التطعيمات المعتمدة في المملكة العربية السعودية لبدء العمرة فوراً.

2- من شروط العمرة تطبيق الحجر الصحي المؤسسي لمدة 3 أيام للقادمين إلى المملكة العربية السعودية الذين تم تطعيمهم بأنواع أخرى غير معتمدة بها فى المملكة السعودية.

3- يتم إجراء تحليل (PCR) على الملقحين بأنواع مختلفة من اللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية ، وذلك بعد 48 ساعة من انتهاء الحجر المؤسسي ، وبعد ذلك يتم إرسال المواطن لأداء مناسك العمرة.

4- ضرورة استكمال جرعات لقاح فيروس كورونا والخضوع للتحصينات اللازمة.

5- لا داعي للحجر الصحي إذا تلقى المواطن أحد اللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

الجدير بالذكر، أن اللقاحات التي تم اعتمادها من قبل المملكة العربية السعودية هي استرازينيكا، جونسون آند جونسون، فايزر، موديرنا.