التخطي إلى المحتوى

يقوم معهد الفلك بالإعلان عن غرة شهر جماد الأول وهو من الشهور التي تمهد لدخول شهر رمضان المبارك ويسبقه بخمسة أشهر ، ويقوم معهد البحوث الفلكية بالعمل على حساب الشهور العربية وبدايتها ومنها شهر جماد الأول الذي يبدأ يوم السبت المقبل وذلك بعد حدوث الاقتران الساعة التاسعة و43 دقيقة من صباح السبت القادم.

الإعلان عن مولد غرة جماد الأول فلكيا

الاعتماد على الحسابات الفلكية والإعلان عن موعد ظهور الهلال للشهور العربية يتم من خلال معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية الذي يقوم بتقديم كافة البيانات عن مولد هلال الشهر العربي الجديد والذي يبنى عليه العديد من الحسابات والمناسبات وخاصة شهر رمضان المبارك.

أعلن معهد البحوث الفلكية عن مولد هلال شهر جماد الأول الذي يظل في سماء مدينة مكة المكرمة لمدة عشر دقائق، ويظل الهلال في مدينة القاهرة لمدة ثمان دقائق وذلك بعد غروب الشمس يوم رؤية الهلال، وتختلف مدة بقاء الهلال في المحافظات المصرية من محافظة لأخرى وكذلك في عواصم الدول العربية ويصل في بعضها إلى 12 دقيقة.

موعد غرة جماد الأول

يبدأ شهر جماد الأول كما ذكر معهد البحوث الفلكية يوم الأحد المقبل، وعليه يتم تحديد أول أيام شهر رمضان المقبل هو الأول من شهر أبريل.

الشهور العربية وحساب شهر رمضان

تبدأ الشهور العربية بشهر محرم للعام الهجري الحالي 1443هـ ويتم حساب الشهور العربية برؤية الهلال أو عن طريق الحسابات الفلكية ويتم التأكد من هلال شهر رمضان بناء على بعض الحسابات التي تعود إلى رؤية الهلال ومنها حساب هلال شهر جماد الأول وهو يسبق شهر رمضان بخمسة أشهر، ويلية جماد الثاني ثم رجب وشعبان ثم شهر رمضان الذي يوافق هذا العام الأول من شهر أبريل 2022.