التخطي إلى المحتوى

مزايا قانون العمل الجديد .. هذا ما يبحث عنه الكثير من المواطنين في الوقت الحالي مع اقتراب تطبيق القانون الجديد بعد أن وافق مجلس النواب على القانون المقدم من الحكومة وإحالته إلى لجنة القوى العاملة بمجلس الشيوخ، حيث يبحث العديد من الموظفين والعاملين في القطاع الخاص عن مزايا القانون الجديد التي يكون من بينها حظر تشغيل العامل أكثر من 8 ساعات يوميًا، بالإضافة إلى حظر إنهاء عقد العامل بسبب المرض أوالدراسة أوالحج أوالوضع.

 

مزايا قانون العمل الجديد

ومن أبرز مزايا القانون الجديد هي عدم فصل العامل دون حكم قضائي وعدم جواز تحديد سن التقاعد أقل من الـ 60 عامًا؛ بالإضافة إلى تثبيت عقد العامل بعد 4 سنوات وتحديد الأجر كاملًا في العقد.

وأوضح القانون أنه من حق العامل الحصول على إجازات قانونية بالإضافة إلى العطلات الرسمية والراحة الأسبوعية مع تسوية رصيد الإجازات أو الأجر المقابل كل 3 سنوات على الأكثر للعامل.

والإجازة السنوية تكون أن يحق للعامل 15 يوما في السنة الأولى من العمل  و21 يومًا اعتبارًا من السنة الثانية في العمل، كما يحق لمن أمضى 10 سنوات كاملة أو أكثر في العمل إجازة 30 يومًا، و 45 يومًا لمن تجاوزت سنه الـ 50 عامًا ولذوي الهمم.

 

منح في المناسبات والأعياد

كما كشف القانون عن أنه صاحب العمل ملزم بدعم النفقات العلاجية والخدمات الطبية للعامل، بالإضافة إلى توفير سبل التنقل والإقامة للعاملين، وأيضًا تقديم منح له في المناسبات الرسمية والأعياد. حسب اللائحة.