التخطي إلى المحتوى
قانون العمل الجديد .. هل من حق الشركة فصلك في حالة مرضك أو تغيبك بسبب المرض؟.. اعرف الإجابة
نظم قانون العمل الجديد الذي قدمته الحكومة إلى مجلس النواب وتمت الموافقة عليه وإحالته إلى لجنة القوى العاملة بمجلس الشيوخ، العديد من الحالات التي تضمن حقوق العامل أو الموظف في شركته أو المنشأة التي يعمل بها في القطاع الخاص، ومن أبرز الأمور هي تكون الحالات التي يمكن إنهاء عقد العمل للعامل، لكن يبقى السؤال الأهم هل يحق له إنهاء العقد في حالة مرض العامل؟

مرض العامل في قانون العمل الجديد

ووفقًا لما نصت عليه  المادة (146) من القانون الجديد، فإنه يحظر على صاحب العمل إنهاء عقد العامل في حالة المرض؛ إلا إذا استنفذ إجازاته المرضية وما تبقى من متجمد إجازاته السنوية المستحقة له، ولكن بشرطة أن يكون ذلك مع عدم الإخلال بأحكام قانون التأمين الاجتماعي.
وأوضح القانون أنه يتم إخطار العامل برغبته في إنهاء العقد وذلك قبل مضي 15 يومًا من تاريخ استنفاد العامل لإجازته،فإذا شفي العامل قبل تمام الإخطار  امتنع على صاحب العمل إنهاء العقد لمرض العامل.

العقد بمدة محددة

بينما تنص المادة (147) أنه ينص لصاحب العمل أن ينهي عقد العمل ولو كان محدد المدة، أما إذا كان الحكم نهائيًا على العامل بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية مثل جرائم الشرف أو الأمانة فيحق له إنهاء عقد العمل.