التخطي إلى المحتوى
بعد زيادة سعر زجاجة الزيت ..وزارة التموين تصدر قراراً هاماً وتوضح سبب زيادة الأسعار
بعد زيادة سعر زجاجة الزيت ..وزارة التموين تصدر قراراً هاماً وتوضح سبب زيادة الأسعار

بعد زيادة سعر زجاجة الزيت بمقدار 4 جنيهات، صرحت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بأنه تم التعاقد على كمية كبيرة للغاية من الزيوت إذ تقدر بحوالي 69 ألف طن زيت، منها 39 ألف طن من زيت الصويا الخام المحلى و 30 ألف طن من زيت الصويا الخام المستورد، وتجدر الإشارة إلى أنه بسبب التقلبات والتغيرات في الأسعار العالمية للزيوت لجأ وزير التموين إلى اتخاذ القرار برفع سعر زجاجة الزيت إلى 25 جنية بدلاً من 21 جنيه أي بزيادة بلغت فقط 4 جنيهات فقط.

أسباب زيادة سعر زجاجة الزيت

في سؤال موجه لوزير التموين الدكتور علي المصيلحي من أحد الإعلاميين، كشف فيه عن السبب وراء زيادة سعر زجاجة الزيت حيث كان محتوى السؤال يدور حول ما السر  وراء عدم دعم الحكومة لسعر زجاجة الزيت وثبات سعرها عند 21 جنيهاً يدلاً من السعر الحالي 25 جنيه، إذا زاد سعرها حوالي 4 جنيهات.

علل وزير التموين الدكتور علي المصيلحي مؤكداً أن الوزارة إن قدمت الدعم لزجاجة الزيت بصورة غير مباشرة سيؤدي ذلك إلى حدوث عجز في الموازنة الأمر الذي يسفر عنها حدوث أزمة في السلع وزيادة في الدين، والسبب الثاني هو حدوث أزمة تتعلق باستيراد الزيت إذ أكد أن الوزارة تستورد 98% من زيت الدعم.

تعاون وزارة التموين مع وزارة الزراعة

استكمل وزير التموين حديثه مؤكداً أن الوزارة تبذل جهودها من أجل التعاون مع وزارة الزراعة بخصوص زراعة كميات كبيرة من عباد الشمس بهدف الوصول إلى 10% من إنتاج منظومة الزيت،  وأكد المصيلحي بأن الوزارة لن تتمكن من إرضاء كل المواطنين في نفس التوقيت، بل تكرس كل جهودها في الفترة الراهنة لخدمة المواطن البسيط ومساعدته في الحصول على كل مستحقاتهم دون نقص.

الجدير بالذكر أن ميزانية وزارة التموين قد بلغت 87 مليار جنيه، وبين أن رغيف الخبز يحظى بالنسبة الأكبر في الدعم بمعدل 51 مليار جنيه بمعدل شهري يبلغ 3 مليارات جنيه.