التخطي إلى المحتوى
رخصة العمل السعودية وكيفية الحصول عليها بالنسبة للوافدين
رخصة العمل السعودية

أعلنت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بأنها قد بدأت بالفعل في التعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي في القيام بتنفيذ بعض الخدمات الخاصة بإصدار رخصة العمل السعودية وتجديد الإقامة تجديداً ربع سنوياً أي كل ثلاثة أشهر، والكثير من التفاصيل نقوم بعرضها في السطور القليلة القادمة، والتي سنذكر فيها العديد من التفاصيل الهامة بهذا الشأن.

رخصة العمل السعودية

بدأت مديرية الجوازات العامة السعودية بالتنسيق مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “شركة سدايا” والتي تتمثل في مركز المعلومات الوطني السعودي بتنفيذ خدمات إصدار الرخصة الخاصة بالعمل، على أن يتم تجديد إقامة الشخص كل ثلاثة أشهر، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الذي قضى بالموافقة على ذلك.

حيث سمح بإصدار الإقامة المرتبطة برخص العمل السعودية وتجديدها كل ثلاثة أشهر كحد أدنى للتجديد، وقد قام باستثناء بعض الأعمال من هذا القرار مثل: العمالة المنزلية، كما أنه أقر بتجزئة تحصيل قيمة رخص العمل ورخص الإقامة أيضاً، وذلك مقابل مبلغ مالي ورسوم تلزم لاستخراج تصاريح الإقامات.

وكالة أنباء واس السعودية

أعلنت وكالة واس السعودية بأن تلك الآلية التي تم تنفيذها ستمكن أصحاب العمل من تجديد الإقامات وتجديد رخص العمل بمقابل مادي مناسب ولكنه لمدة متفاوتة، فهناك العديد من المدد التي تم وضعها ضمن الخطة، وهي مدة ثلاثة أشهر، ومدة ستة أشهر، ومدة تسعة أشهر، ومدة 12 شهر، وذلك حسب المعمول به في اللائحة القانونية مسبقاً.

كما أشارت إلى أن ذلك القانون الجديد هدفها هو تسهيل الكثير من الإجراءات على المنشآت التي بها الكثير من العمال، وكذلك ستمكنهم من تحقيق إدارة المبالغ النقدية بشكل أسهل، وبكفاءة أعلى، كما يمكن تمكين بعض المنشآت من تجديد الرخص حسب احتياجها الفعلي للعمال.

فيمكن أن يسهم ذلك في تطوير سوق العمل السعودي، وكذلك تعزيز جاذبية وتحسين العمل والبيئة السعودية، كما أنه ستمنح تلك العلاقة التي يتم فيها التعاقد بشكل ربع سنوي أو غيرها من المدد المعلنة مرونة بشكل أكبر الشأن الذي يجعلها تواكب الكثير من الأسواق العالمية بشكل كبير.