التخطي إلى المحتوى
7 فوائد صحية للإستحمام البارد في الشتاء إطلع عليها بالتفصيل

تتعدد فوائد الإستحمام بالماء البارد خاصة في فصل الشتاء، فيعتبر الإستحمام بالماء البارد من  أفضل العادات الصحية التي من المفيد إتباعها، وعلى الرغم من الإنخفاض في درجات الحرارة والشعور بالبرد في هذا الوقت، إلا أن الإستحمام بالماء البارد، يمد الجسم بالكثير من الفوائد الذي تعزز صحته، وسوف نتناول في هذا التقرير الفوائد الصحية للإستحمام البارد في فصل الشتاء  على الجسم  بالتفصيل.

الفوائد الصحية للإستحمام البارد في الشتاء:

الجدير بالذكر أن الإستحمام بالماء البارد في الشتاء يمد الجسم بالعديد من الفوائد، وتتمثل هذه الفوائد في الآتي:

  1. يفيد الإستحمام بالماء البارد الشعر والبشرة، حيث يعمل الماء الساخن على تجفيف البشرة وحتى الشعر، أما الماء البارد  يعمل على تضييق طبقة الجلد التي تعرف باسم الجليدة وحتى المسام، مما يمنع من دخول الاوساخ الى البشرة والحفاظ عليها نظيفة ونضرة، كما يعمل على  تضييق الجليدات في الشعر، بالإضافة إلى تقلل من الاوساخ المتجمعة على فروة الراس، ومن ثم الحفاظ على رطوبته وصحته.
  2. بالإضافة إلى قيام الإستحمام البارد بزيادة اليقظة، فالشعور بالماء البارد على جميع أنحاء الجسد سيدفع إلى التنفس بعمق ، وذلك نتيجة للصدمة التي تلقاها جسمك وفي محاولة للبقاء دافئاً، هذا الأمر يزيد من مستوى الاكسجين بشكل عام داخل الجسم، بالتالي تزداد نبضات القلب وتدفق الدم في الاوعية الدموية، مما يمد الجسم بجرعة كبيرة من الطاقة.
  3. يعمل الإستحمام البارد أيضاً على تعزيز الجهاز المناعي والدوراني، وذلك عن طريق زيادة تدفق الدم الى جميع اعضاء الجسم، مما يؤدي إلى الحفاظ على صحة الجلد والقلب.
  4.  كما يساعد الاستحمام بالماء البارد على خفض ضغط الدم المرتفع، ويحسن من قدرة الجهاز المناعي ودوره في مكافحة الامراض.
  5. يساعد في خسارة الوزن: تم إجراء دراسة عام 2009م وكانت نتائجها كالآتي: أن التعرض لدرجة حرارة باردة يساعد في خسارة 4 كيلو تقريباً خلال السنة في حال انتظمتم على الاستحمام بالماء البارد، خاصة في فصل الشتاء.
  6. كما يعالج الإستحمام بالماء البارد ألام العضلات ويسرع شفائها.
  7. بالإضافة إلى مساعدة الإستحمام بالماء البارد على تخفيف التوتر وتقليل القلق.