التخطي إلى المحتوى
لو من الأرياف.. قانون البناء الجديد في القرى ومتى يسمح بالبناء على الأرض الزراعية؟
قانون البناء الجديد في القرى

إن قانون البناء الجديد في القرى من أكثر القوانين التي يتم تداولها على طاولة مجلس النواب، وذلك بهدف الحد من مشكلة العشوائيات التي تعاني منها القرى بصورة عامة، وكذلك من مشكلة الزحف العمراني التي تقلل من مساحات الأراضي المزروعة داخل هذه القرى، وبناء على ذلك سنعرض كل تفصيله خاصة بهذا القانون داخل هذا المقال.

قانون البناء الجديد في القرى

من أهم التعديلات التي أبرمتها الحكومة بعد استئناف العمل مرة أخرى بهذا القانون، هي أنها وضعت عددًا من الشروط التي تلزم كل مواطن بتطبيقها حتى لا يعرض نفسه للمسائلة القانونية، ومن ثم الخسارة المالية التي سيتعرض لها بعد هدم بنائه بشكل غير قانوني.

اهم شروط تراخيص البناء في القرى 2021

  • حيث اشترطت بأن يكون هناك التزام بالحد الأدنى بعرض الشارع والذي يقدر بحوالي 8.5 مترًا، ولابد أن يأخذ كل متقدم في عين اعتباره العلاقة ما بين عرض الشارع وارتفاع كل دور في المبنى الجديد.
  • وعلى الجانب الأخر نجد أن مازال شرط وجود جراج للسيارات تابع للمبنى الجديد، مع طلاء الواجهة الخاصة به من أبر شروط هذه القانون التي لم يتم تعديلها.

هل يسمح بالبناء على الأرض الزراعية؟

نعم يسمح بالبناء على الأرض الزراعية في حالات معينة حددتها الدولة، لكن الدولة منعت أي مواطن أن يبني على أي مساحة مزروعة، فيكاد يكون هذا الشروط من أبرز شروط البناء الجديدة داخل هذا القانون، فالسماح يأتي إن كانت مساحة الأرض الزراعية داخل حيز عمراني أو سيبنى عليها مشروع سيخدم الدولة بشكل عام.

وبذلك نكون قد وضحنا لكم أبرز التفاصيل التي تخص قانون البناء الجديد في القرى، فالدولة أكدت بأن حجم معاناتها من مخالفات البناء سيتم تخفيضه بصورة كبيرة خلال الفترة القليلة القادمة.