التخطي إلى المحتوى
“لو ظروفك محتاجة” كيفية الحصول على معاش استثنائي من التأمينات الاجتماعية وما هي خطوات التقديم
معاش استثنائي من التأمينات الاجتماعية

تعلن هيئة التأمينات الاجتماعية في مصر عن توفيرها لمعاش استثنائي خاص بالمواطنين الذين تضرروا بسبب الكوارث العامة التي قد تحدث لهم وكذلك يتم توفير المعاش الاستثنائي من التأمينات الاجتماعية ليس لتلك الفئات فقط بل أيضًا للموظفين السابقين في القطاع الحكومي ولم يحصلوا على معاشهم في نهاية الخدمة لأي سببًا كان، حيث وصفت هيئة التأمينات الاجتماعية هذه الخدمة بأنها تقدم مقابل الخدمات الجليلة التي قدمها هؤلاء الأشخاص للدولة وإليكم المزيد من التفاصيل عن المعاش الاستثنائي من التأمينات الاجتماعية.

معاش استثنائي من التأمينات الاجتماعية

ذكرت التأمينات الاجتماعية أنه يتم توفير المعاش الاستثنائي للأشخاص الذين قدموا خدماتهم إلى الدولة ولم يحصلوا على معاش في نهاية فترة خدمتهم، كما أنه يتم الحصول على المعاش الاستثنائي للموظفين العاملين في السابق وذلك من أجل تحسين الحالة الاجتماعية لمواجهة الظروف الاقتصادية والصحية الحالية.

خطوات التقديم على المعاش الاستثنائي

يتم التقديم على المعاش الاستثنائي للحصول عليه وفق خطوات محددة هي:

  1. بالنسبة للموظفين السابقين في القطاع الإداري أو العام بالدولة يتم استيفاء نموذج التقديم على المعاش الاستثنائي من جهة العمل السابقة.
  2. بعد الحصول على نموذج المعاش الاستثنائي يجب أن يعتمد ويختم من الجهات المعنية ليقدم بعد ذلك إلى  إدارة المعاشات الاستثنائية من أجل تحسين المعاش أو منحه.
  3. ومن ثم تقوم الإدارة بتحويله إلى هيئة التأمين الصحي العامة لمراجعة حالة المرض.
  4. وبعد ذلك يتم تقديم كافة المستندات والوثائق بما في ذلك التقرير الطبي والبحث الاجتماعي للمواطن وتقديمه للجنة التحضيرية من أجل تحديد أحقية المواطن للحصول على المعاش الاستثنائي ومن ثم يتم عرضه أيضًا على اللجنة العليا لمراجعة الطلب للمرة الأخيرة.
  5. والخطوة الأخيرة هي قيام الهيئة بإجراء بحث اجتماعي عن المواطن من أجل تحديد وسائل الدخل المختلفة له قبل الموافقة على الطلب.