التخطي إلى المحتوى
رئاسة الحرمين .. توفير خدمات رقمية جديدة للمعتمرين
رئاسة الحرمين

 خدمات رقمية جديدة للمعتمرين بهدف الارتقاء بنظام الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام وتطويره ولتوفير الراحة لهم، تقدم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عددًا من الخدمات الذكية والفنية لضيوف بيت الله الحرام، ويقوم روبوت التوجيه الذكي بإرشاد الحجاج والمعتمرين حول كيفية أداء المناسك وإصدار الفتاوى والإجابة على أسئلة زوار المسجد الحرام، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية إلى اللغات والتواصل مع المشايخ من بعيد وتحديد عدد من التعريفات.

 خدمات رقمية جديدة للمعتمرين

يتم التحكم في الروبوت عن بعد لكل هذا بالإضافة إلى ذلك، يفهم الروبوت 11 لغة، وهي ممثلة في: (العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملايو، الأردية، الصينية، البنغالية، الهوسا)، ويحتوي الروبوت على شاشة تعمل باللمس مقاس 21 بوصة يمكن استخدامها لتقديم مجموعة متنوعة من الخدمات لزوار المسجد الحرام، بما في ذلك التوجيه والإرشاد والرأي، بالإضافة إلى أربع عجلات مع نظام إيقاف ذكي يتيح السلاسة والمرونة الحركة، وهي نظام من الكاميرات الأمامية والسفلية عالية الدقة في نقل الصور التي تسمح بالتقاط صورة محيطية للمكان، وسماعات رأس عالية الدقة، وميكروفون عالي الجودة.

ويستخدم الروبوت شبكة Wi-Fi لاسلكية تعمل بتردد 5 جيجاهرتز، مما يسمح بنقل سريع وعالي للبيانات، كما تقدم خدمة “قرآن الحرمين” التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة لتعليم المسلمين في جميع أنحاء العالم القرآن الكريم من داخل الحرمين الشريفين، بما في ذلك البث من داخل المسجد الحرام للحافظين الذين يرغبون في تحسين حياتهم.

الوعي الرقمي

 “الوعي الرقمي” هو تحول رقمي للوعي يسهل على الحجاج أداء مناسكهم بكل سهولة ويسر وفق توجيهات الرسول الكريم، التي تتكون من عدادات رقمية مع أجهزة لوحية تفاعلية محملة ب تصحيح المطبوعات التربوية والتوعوية لهيئة المسجد الحرام بعدة لغات واللافتات المحيطة بها. يحتوي على رمز شريطي يمكن للزوار وأجهزة الزوار استخدامه لتنزيل المعلومات.

كما أطلقت الوكالة جهاز “القرآن الذكي” وهو جهاز إلكتروني أطلقته الإدارة العامة لشؤون القرآن والكتاب بهدف خدمة زائري المسجد الحرام من ضعاف البصر.

وهو مخصص لقراءة المصحف الشريف بطريقة برايل، صغير الحجم وسهل الاستخدام من حيث التنقل بين الصفحات وكذلك الصور وأرقام الصفحات، بالإضافة إلى تطبيق “Let’s go around” وهو التحول الرقمي مبادرة أشرفت عليها الإدارة العامة لشؤون القرآن والكتاب من خلال برنامج تقني متطور يقدم خدمات متنوعة أبرزها خدمة طلب الطواف ومجموعة من الأذكار المسموعة والمكتوبة.