التخطي إلى المحتوى
بعد السيول والأمطار.. الزراعة تكشف سر انتشار العقارب في أسوان وموعد اختفائها
العقارب

كشف الدكتور شاكر أبو المعاطي رئيس قسم الأرصاد الجوية في مركز البحوث الزراعية الذي يتبع وزارة الزراعة، سر انتشار العقارب والثعابين في أسوان خلال الأيام الماضية بالتزامن مع موجة الطقس غير المستقرة، حيث أوضح أن العقارب والثعابين تسكن في المناطق الجبلية وتختفى عند ارتفاع درجات الحرارة، ومع هطول السيول جرفت الجبال وبدأت في الانتشار.

وأضاف أبو المعاطي خلال تصريحات له اليوم الأحد، أن هناك عدد من النصائح لقاطني ومزارعي أسوان ومحافظات الجنوب، على رأسها توخي الحذر عن هطول الأمطار، بالإضافة إلى ارتداء الحذاء أثناء السير حتى لا يتعرض للدغات من الثعابين أو العقارب.

العقارب
الزراعة تكشف سر انتشار العقارب في أسوان وموعد اختفائها

موعد اختفاء العقارب والثعابين في أسوان

وكشف رئيس قسم الأرصاد الجوية بمركز البحوث، أن انتشار الحشرات والعقارب والثعابين في أسوان ومناطق الجنوب حالة مؤقتة وعندما تجف المياه وتتوقف السيول ستعود مرة أخري إلى حجورها، ناصحا المزارعين في كافة المحافظات بتوخي الحذر عند الزراعة لأن العقارب والثعابين تسكن داخل الزراعات والأشجار.

من جانبه كشف الدكتور إيهاب حنفي وكيل وزارة الصحة في محافظة أسوان، عن تفاصيل الحالة الصحية للمواطنين الذين تعرضوا إلى لدغات العقارب خلال موجة الطقس السيئ خلال الساعات الماضية، حيث أكد أنه: “تم إعطاء مصل العقارب لكل من تعرض للدغ، وحالتهم جميعا مستقرة، وغادروا المستشفى”، مشيرا إلى أن محافظة أسوان توفر لقاحات العقارب بكميات كبيرة ولا أزمة في ذلك.

وطالب وكيل وزارة الصحة في أسوان، المواطنين بالتوجه الفوري إلى أقرب مستشفى أو وحدة صحية في حالة التعرض للدغة العقرب أو الثعبان للحصول على اللقاح المناسب حتى يكون في صحة جيدة خلال ساعات مضيفا:”أول إجراء يعمله من يتعرض للدغة عقرب يروح المستشفى”.