التخطي إلى المحتوى

أصبح في وقتنا الحالي الجميع يعاني من آلام المفاصل، على اختلاف الأعمار وعلى الرغم من صغر السن، فقد كان الأمر في الماضي يقتصر على كبار السن، بسبب العمر وضعف المفاصل و تآكل الغضروف مع الوقت، أو الالم نتيجة إصابة في أحد المفاصل، وعلى الأغلب تكون في العمود الفقري أو الركبتين، وقليلا ما تكون في مفصل اليد والرقبة. 

أسباب آلام المفاصل

تتعدد الأسباب خلف آلام المفاصل ولكن أهمها الشد العضلي أو الخشونه، التقدم في السن، حدوث خلع في المفصل بشكل متكرر، الالتهابات المفصلية، والروماتويد، أو النقرس وغيرها، وجميعها تعتمد على التشخيص الجيد، من خلال عمل فحوصات وتحاليل للسوَائل الموجودة بالجسم، ويمكن استخدام أشعة الرنين المغناطيسي على المفصل نفسه لسرعة التشخيص، وفي حال لم يتواجد سبب آخر للألم في الجسم، ويعتمد التشخيص بشكل كبير على المريض وشرح الحالة بكل دقة.

علاج الم المفاصل في اسبوع واحد
علاج الم المفاصل في اسبوع واحد

طرق علاج ألام المفاصل 

يمكن علاج الالم الناتجة عن التهاب المفاصل، والتي تسبب صعوبة في الحركة بالنسبة للمفاصل عن طريق عدة طرق منها

  •  استخدام الأدوية الطبية كالدْهانات الموضعية، التي تعمل على تطرية المفصل وتسكين الألم، وهي سريعة المفعول، كما يمكن تناول بعض مضادات الالتهابات اللاستيرويدية، فهي أيضاً تخفف من الالام.
  • وهناك بعض الأدوية الحديثة كالحقن بالفيلر، أو الكورتيزون، ولكن قد تتسبب في أعراض جانبية أخرى غير مرغوب فيها.
  • من أفضل طرق العلاج هو العلاج الطبيعي، باستخدام الماء الدافئ والتدليك بشكل منتظم مع الراحة والتمدد، وعمل بعض التمارين الرياضية البسيطة، مع المتابعة مع دكتور للعلاج الطبيعي لينْصح بما يناسب الحالة.
  • بعض الوصفات الطبيعية كتَناول مشروب القرفة مع العسل الأبيض الطبيعي، يوميا مع العلاج الطبيعي، ويتم تحضيره بإضافة ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة مع أخرى من العسل، في كوب من الماء الدافئ والتقليب المستمر.
  • آخر طرق العلاج هو التدخل الجراحي ولا يتم اللجوء لها إلا في الحالات المزمنة.