التخطي إلى المحتوى
5 اشياء يجب عليك معرفتها لتجب أخطار الكيتو دايت على الكبد
5 اشياء يجب عليك معرفتها لتجب أخطار الكيتو دايت على الكبد

يبحث الجميع عن أضرار الكيتو دايت أثبتت الدراسات أن اتباع نظام الكيتو ليس ضارًا بالكبد، ولكنه حقق نجاحًا كبيرًا لمرضى الكبد ولن تسبب الكيتون في حدوث أي ضرر للكبد، إلا في حالات خاصة يجب استشارة الأطباء قبل البدء في تناول الكيتونات وهذا ما سوف نتناوله في هذا المقال.

أضرار الكيتو دايت على الكبد

  1. يعتمد تكوين الكيتو على تناول كمية كبيرة من الدهون مما يجعل الكثير من الناس يفكرون في مخاطر النظام الغذائي الكيتون على الكبد، لأنه من المعروف أن الكبد مسؤول عن هضم وتفتيت الدهون في الجسم.
  2. أثبتت العديد من التجارب أن الكيتو هو نظام مناسب لمرضى أمراض الكبد المزمنة، ويمكنه أيضًا مساعدة هؤلاء الأشخاص على تحسين صحة الكبد لأنه بعد تناول الكيتون لمدة عام واحد تحسنت حالة مرضى الكبد وتحولت بعض الحالات من التأخير إلى الشفاء.
  3. لكن الحقيقة هي أن الكيتوزيه يشكل خطراً على كل من مرضى الكبد والسكري، وقد تسبب الكيتوزية أضراراً عديدة للكبد، والتليف الكبدي هو أحدها.
  4. في بعض الحالات يجب عدم تناول الكيتونات حتى لا تؤثر على العديد من أعضائهم بما في ذلك الكبد، فمثلاً يحظر على مرضى الكلى تناول الكيتونات حتى لا تؤثر على القلب أو المخ أو جوانب أخرى.
  5. يجب على المرأة الحامل أو المرضعة تجنب تناول الكيتونات بدلاً من استخدامها لفقدان الوزن، حيث يجب على المرأة الحامل أو المرضع تناول جميع الأطعمة بشكل متوازن للحفاظ على صحتها وجنينها.
5 اشياء يجب عليك معرفتها لتجب أخطار الكيتو دايت على الكبد
5 اشياء يجب عليك معرفتها لتجب أخطار الكيتو دايت على الكبد

فوائد الكيتو دايت

  • تساعد الكيتونات على تحسين محتوى الدهون في الدم، وبالتالي خفض نسبة الكوليسترول خاصة عند كبار السن.
  • تجري حاليًا العديد من التجارب لاستخدام الكيتونات لمحاربة أشكال مختلفة من السرطان، لأن بعض النظريات تتحدث عن قدرة الكيتونات على الحد من انتشار أي ورم.
  • يساعد الكيتو في تقليل شدة الأمراض المرتبطة بالعمر (مثل مرض الزهايمر).
  • أظهرت الدراسات أن الكيتونات يمكن أن تقلل من النوبات التي تصيب الشباب والمرضى المصابين بالصرع.
  • تتحدث بعض النظريات عن الكيتوزيه الذي يخفف من أعراض الشلل.
  • تساعد الكيتونات النساء على التخلص من الأكياس التي تنتج عادة عن زيادة الوزن.
  • أظهرت بعض التجارب أن الكيتونات تساعد على التعافي من تلف الدماغ بشكل أسرع.
  • من خلال تقليل محتوى السكر في الطعام ويساعد الكيتو دايت الشباب على تقليل ظهور الحبوب التي تزعجهم.
  • يساعد الكيتو على إنقاص الوزن بسرعة وبأقل مجهود في وقت قصير، لأن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لا يرغبون في القيام بأي نوع من التمارين، لذا فإن الكيتو هو الحل الأنسب لهم.