التخطي إلى المحتوى
10000 جنية شرط أساسى كرسوم الحصول على تراخيص تقديم الشيشة داخل المقاهى
تقديم الشيشة في الكافيهات

نص قانون المحلات العامة الجديد الصادر بالقانون رقم 151 لسنة 2019

على الحصول على ترخيص لخدمة الشيشة في المقاهي والمقاهي وغيرها، وتحديد رسوم للحصول على ترخيص خدمة الشيشة، وبالتالي وفقًا لقانون المحلات العامة، أي سيتعرض المقهى أو المقهى الذي يقدم الشيشة للجمهور بدون ترخيص للغرامات، قانون المخازن العامة من أهم القوانين التي أصدرها مجلس النواب السابق برئاسة د. علي عبد العال، منح قانون المحال العامة وزير التنمية المحلية سلطة تحديد مواعيد فتح وإغلاق المحلات العامة.

وألزم التشريع الجديد المحلات العامة، والتي تشمل “المطاعم والكافيتريات والمقاهي والمقاهي والفنادق والمعاشات”، بتركيب كاميرات مراقبة خارجية للمحل، بهدف مساعدة قوات الأمن على ضبط النظام الأمني ​​في الشارع والمراقبة الكاميرات.

نصت المادة (22) من قانون المحلات العامة

على أنه لا يجوز للمحلات العامة بيع أو تقديم الأطعمة أو المشروبات، أو استضافة أو استلام الشيشة وأدوات التدخين الأخرى، إلا بعد الحصول على ترخيص. القيام بذلك من المركز المختص، وفقاً للشروط والضوابط الخاصة التي تحددها اللجنة، على أن يتم دفع رسم لا يتجاوز عشرة آلاف جنيه، وتحدد فئاته بقرار من اللجنة.

وتجدر الإشارة إلى أن القانون يعرف “المحلات العامة” الخاضعة له ، حيث إن كل منشأة تستخدم لمزاولة أي عمل أو حرفة أو لتقديم خدمات أو ترفيه أو ترفيه أو احتفالات للمواطنين بكافة الوسائل بقصد عمل الربح سواء كان بناء أو ألواح خشبية أو معدنية أو خيام أو أي مواد بناء أخرى أو إذا كانت في أرض خالية أو على عوامات أو في أي وسيلة من وسائل النقل النهري أو البحري باستثناء المنشآت السياحية والفندقية والصناعية.

يشار إلى أن الحكومة تمنع توفير الشيشة في المقاهي والكافيتريات في الفترة الحالية في ظل مواجهة فيروس كورونا، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية للحماية من الإصابة بالفيروس.