التخطي إلى المحتوى
لماذا حظرت الدول العربية فيلم أنجلينا جولى الجديد وسبب الحظر الأساسى
أنجلينا جولى

صرحت دول الخليج عن سحب تراخيص عرض فيلم “الأبدية” بسبب المشاهد الحميمة التي يحتويها ، وتبادل القبلات بين الممثلين. بينما تطرق آخرون إلى “الصراع الفكري التاريخي بين السينما والمجتمعات”.،(فاليري ماكون / وكالة الصحافة الفرنسية) قالت عدة مواقع أمريكية للفنون والسينما ، إن فيلم “إيتيرنالز” ، الذي سجل أرباحا في يومه الأول تجاوز 7.6 مليون دولار ، سُحب تراخيصه في السعودية وقطر والكويت والبحرين وعمان. يرى النور لأول مرة في دور العرض في الشرق الأوسط .

لماذا اعترضت دول الخليج فيلم انجلينا جولي

في حين لم يتم إصدار أسباب رسمية حتى الآن من قبل المسؤولين عن الفيلم أو من قبل هيئات الرقابة في البلدان المذكورة ، تحدث مراقبون ومنتقدون عن الأسباب المحتملة التي أدت في النهاية إلى حظر الفيلم فيما وصفه البعض بـ “الفكر الإيديولوجي”. والصراع الفكري بين السينما والمجتمعات “.،أضاف نقاد آخرون بعدا آخر لأسباب تحريم “الأبدية” في منطقة الخليج وهو الصراع الفكري بين هذه المجتمعات وسينما غرب هوليوود التي لا تعرف سقفا لأفكار وشخصيات أفلامها. يسعى الغرب إلى نقلها إلى المجتمعات المحافظة غير المنفتحة على مثل هذه الأفكار.

ماهى احداث فيلم ((الابدية)).

يتناول فيلم “الأبدية” قصة مجموعة من الأبطال الخارقين الذين عاشوا على الأرض منذ آلاف السنين ، ساعدوا خلالها البشر سرًا ، دون أن يكتشفهم أحد الفيلم من إخراج كلوي تشاو ، وبطولة ريتشارد مادن ، وجيما تشان ، وكاميل نانجياني ، وسلمى حايك ، وما دونج سوك ، وباري كيغان ، وأنجلينا جولي ، وكيت هارينغتون. ،بدأت أحداث الفيلم منذ ملايين السنين ، عندما جاء السماوية إلى الأرض لإجراء اختبارات على أسلاف البشر ، والتي تمكنوا من خلالها من “خلق” بشر عاديين ، وكائنات أخرى “خارقة للطبيعة” ، وهم “الأبدية” بقدرات وصفات استثنائية. ،بينما نتج عن هذه التجربة مجموعة أخرى من الكائنات ، هم “المنحرفون” ، بسبب جينوم متحور أدى عن غير قصد إلى تشوهات وطفرات في أشكالهم وبنيتهم ​​وشخصيتهم ، مما تسبب بدوره في عداوة بينهم وبين الأبدية الذين يحاولون. لمساعدة الإنسانية وإنقاذها بطريقة خفية.

الجهات الرقابية فى دول الخليج ترفض عرضة فى بلدانهم

تعديلات ترفضها “ديزني” طالبت الجهات الرقابية في السعودية والبحرين وعمان وقطر والكويت بسلسلة تعديلات وحذف لمشاهد من فيلم “الخالد” لقبول عرضه في بلدانهم. ورفضت إجراء أي تعديل عليه مما أدى في النهاية إلى عدم إصدار شهادات توزيع للفيلم في الدول المذكورة.،”لم يتحدث متخصص في الفن والسينما ودور السينما في تلك الدول وكذلك استوديوهات ديزني عن سبب منع الفيلم. صراع السينما والمجتمعات ، تشير مصادر” هوليوود ريبورتر “إلى أن الحظر كان أكثر يرجح أنها التقطت بسبب مشاهد تتعلق بأبطال مثليين ، وتبادلوا القبلات ، وتخللت أحداث الفيلم مشاهد حميمية بينهم.