التخطي إلى المحتوى
حسابات معقدة.. سيناريو صعود مصر إلى المباراة النهائية للتصفيات الأفريقية قبل مواجهة أنجولا
منتخب مصر

احتل المنتخب المصري صدارة المجموعة السادسة في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم برصيد 10 نقاط حتى الآن، قبل المواجهة المرتقبة التي تجمع فريق الفراعنة أمم منتخب أنجولا اليوم الجمعة 12 نوفمبر 2021، ضمن منافسات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة، على جانب آخر، يخوض المنتخب الليبي  مواجهة نارية أمام الجابون اليوم الجمعة، في نفس الجولة، وربما تمنح المباراة المنتخب المصري قبلة الحياة من أجل التأهل بشكل مباشر بدون الانتظار لمباراة اليوم.

ترتيب المجموعة في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم

  • يحتل المنتخب المصري الصدارة برصيد 10 نقاط.
  • يأتي المنتخب الليبي في المركز الثاني برصيد 6 نقاط.
  • يأتي منتخب الجابون في المرتبة الثالثة برصيد 4 نقاط.
  • أما منتخب أنجولا يأتي في المرتبة الرابعة برصيد 3 نقاط.

فرصة صعود المنتخب المصري للمرحلة النهائية

وتتمثل فرصة صعود المنتخب المصري إلى المباراة النهائية ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم، في حال الفوز في مباراة واحدة من مباراتي الجابون المقرر لها اليوم الجمعة، أو مباراة أنجولا، ويمثل الفوز في أى مباراة رفع المنتخب رصيده إلى 13 نقطة، وهو الرصيد الذي لا يستطيع أى منتخب الوصول إليه في المباريات المرتقبة.

في حين أن المنتخب الليبي، يدخل مواجهة قوية مع أنجولا في ليبيا، ويجب الفوز خلال المواجهتين من أجل الحفاظ على آمال الصعود في التأهيل.

موعد مباراة مصر وانجولا
موعد مباراة مصر وانجولا

 

أما في حال تعادل مصر مع أنجولا والجابون، أو فوز منتخب مصر مباراتين أو الهزيمة في مباراتين وتعادل في مباراة، وخسر مباراة، أو الهزيمة في المباراتين، وفاز الجابون في مباراتين، كل هذه السيناريوهات تجعل فرص المنتخب المصري بالتساوى مع ليبيا أو الجابون.

كل هذه السيناريوهات تؤدي إلى ترتيب أندية المجموعة طبقًا للوائح والتصفيات في كأس العالم، وتنقص اللوائح المنظمة لكأس العام فإن ترتيب المنتخب يكون أولًا بالنقاط، ثم فارق الأهداف ثم إجمالي الأهداف المسجلة في المجموعة ككل.

ماذا لو تساوى المنتخبات في معايير النقاط والأهداف؟

لكنه في حال تساوى جميع منتخبات المجموعة بناء على الـ 3 معايير، فإن الترتيب يكون بناء على النقاط، التي جمعها كل فريق من الفرق المتساوية، ثم فارق الأهداف في المواجهة المباشرة، وعدد الأهداف المسجلة في المواجهات المباشرة.

الحالة الثانية لتأهل مصر بعيدًا عن الحسابات المعقدة

ومن الممكن أن يتأهل المنتخب المصري بدون الدخول في حسابات اللائحة، وهي أن يتعادل المنتخب في مباريتين، أو التعادل أو الهزيمة في مباراة وفقدان المنتخب الليبي لأى نقاط في المباراتين المتبقيتين له، ويمكن تأهل مصر إذا خسر المباراتين بشرط أن يتعادل فريق ليبيا مع الجابون وأنجولا.