التخطي إلى المحتوى
تحذير عاجل.. تناول الموز على الريق يسبب أضرار بالغة
تحذير عاجل.. تناول الموز على الريق يسبب أضرار بالغة

فوائد تناول الموز على معدة فارغة يجب أن تتبع تقنيات معينة لأن لهذه العادة جانبين أحدهما سلبي والآخر إيجابي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم وتناولها على معدة فارغة يؤدي إلى خلل في مستويات المغنيسيوم والبوتاسيوم في الدم، لذلك يجب مراعاة ذلك واستشارة طبيبك حول فوائد تناول الموز على معدة فارغة.

أضرار الموز على الريق

إمساك

يحتوي الموز على الكثير من النشا التي يصعب على جسم الإنسان هضمها، وخاصة الموز غير الناضج بالإضافة إلى احتوائه على ألياف البكتين التي يمكن أن تمتص الماء من الأمعاء، وبمجرد إصابتها بالعدوى فإنها تؤدي إلى تفاقم الإمساك.

مشاكل في الجهاز الهضمي

قد تسبب الألياف التي يحتويها الموز مشاكل في الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن وانتفاخ البطن، كما قد تمنع امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد.

زيادة الوزن

يحتوي الموز على سعرات حرارية كثيرة لذا ينصح بعدم تناول أكثر من شريحتين في اليوم، وإذا تناولت أكثر فقد تزيد السعرات الحرارية عن 300 مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

تحذير عاجل.. تناول الموز على الريق يسبب أضرار بالغة
تحذير عاجل.. تناول الموز على الريق يسبب أضرار بالغة

مشاكل الأسنان

يعتبر الموز فاكهة سكرية وبغض النظر عن عدم العناية بالأسنان، فقد يسبب بعض المشاكل مثل تآكل مينا الأسنان وتسوس الأسنان.

اختلال التوازن الغذائي

يحتوي الموز على كمية قليلة جدًا من الدهون التي يحتاجها جسم الإنسان، لذلك قد يكون الأمر خطيرًا إذا كنت تعتمد فقط على تناول الموز.

التعارض مع بعض الأدوية

من آثار الموز على معدة فارغة أو في أي وقت آخر مثل: β- blockers على سبيل المثال: هذه الأدوية تزيد من البوتاسيوم في الدم، بينما يزيد الموز من البوتاسيوم في الدم وعدم انتظام ضربات القلب وضعف العضلات.

فوائد الموز للجسم

للموز فوائد عديدة للجسم. يحسن الموز صحة الكلى. البوتاسيوم ضروري للسيطرة على ضغط الدم وصحة وظائف الكلى كمصدر غذاء جيد للبوتاسيوم قد يكون الموز مفيدًا بشكل خاص للحفاظ على صحة الكلى.

أظهرت دراسة أن النساء اللائي تناولن الموز 2-3 مرات في الأسبوع كان لديهن خطر أقل بنسبة 33٪ للإصابة بأمراض الكلى وقد يساعد الموز في تخفيف تقلصات العضلات التي تسببها التمارين، كما أنه يوفر وقودًا ممتازًا لممارسة التحمل.

ومن الفوائد الأخرى للموز للجسم أنه يساعد في الوقاية من سرطان القولون، وتقليل ارتفاع ضغط الدم، وتقليل الإصابة بأمراض الشرايين والقلب.