التخطي إلى المحتوى
تحذيز.. مخزن السموم والدم الفاسد في الدجاج لا تأكله
تحذيز.. مخزن السموم والدم الفاسد في الدجاج لا تأكله

نشر رائد موقع “فيسبوك” صورة تشير إلى دجاجة معينة موضعها “فوق الأرداف” وحذر من أكلها لأنها مؤكدة أنها مخزن للسموم في جسم الدجاجة فيتساءل الكثير هل صحيح أن هذه القطعة هي بالفعل جزء من كبد الدجاج أم أنها عضو آخر في الدجاجة؟ وهذا ما سوف نوضحه من خلال هذا المقال.

تحذير من تناول هذه القطعة في الدجاج

أكد رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن هذه القطعة من الطعام التي يعتبرها الجميع “كبد” غالبا ما تؤكل لأنها لذيذة المذاق ولكن ليس نفس المذاق، خاصة عندما يحرص الأطفال على تناولها مؤكدين أنها “أعلى مضرب” وقبل أن يبدأ رواد الموقع اليوم والتحذير منه من تناوله بدعوى أنه مركز السموم، وأن دماء الدجاج المتعفن أكله يسبب أمراضًا صحية كارثية.

تداول رائد موقع “فيسبوك” صورة معينة لقطعة دجاج نصها: “كنا نظن أنها الكبد الناس الذين يحبون أكل هذا الجزء يعتبرونه كبد في الكبد” ولكن هذا الجزء هو تخزين السموم في الدجاج يعني هذا الجزء هو ذلك ويتم جمع الدم الفاسد في الدواء الذي يأخذه الدجاج فلا يمكنك أكله، يجب أخراجه وغسله بالخل والملح والليمون. ”

تحذيز.. مخزن السموم والدم الفاسد في الدجاج لا تأكله
تحذيز.. مخزن السموم والدم الفاسد في الدجاج لا تأكله

حقيقة تسبب هذه القطعة في التسمم

وقال د.محمد الحوفي أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس من أجل معرفة حقيقة التحذير: “لا ضرر للكلى إلا إذا تناولت الكتاكيت المضادات الحيوية واتباعها قبل التوقف عن تناول المضادات الحيوية.

وتابع “إذا نزلت قبل فترة سحب المضاد الحيوي ، فلن يأخذ الشخص أي مضادات حيوية لأي مرض”.

يوصي أستاذ علوم الغذاء بجامعة عين شمس بضرورة إزالتها لأنها تسبب أحيانًا روائح كريهة، ولا يتم تنظيفها بالخل والملح أثناء الطهي.

خطورة الإفراط في تناول الدجاج

زيادة الوزن

يعتبر الدجاج المشوي الهندي والدجاج المقلي الأصفر من الأطعمة عالية السعرات الحرارية، والتي يمكن أن تسبب زيادة مفرطة في الوزن لذلك من الأفضل تناولهما على فترات.

زيادة درجة حرارة الجسم

الاستهلاك المفرط للدجاج يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، لأن بعض الناس قد يصابون بسيلان الأنف ونزيف في الأنف لذلك ينصح بتناولها على فترات.

ارتفاع نسبة الكوليسترول

يمكن أن يؤدي تناول الدجاج بالطريقة الصحيحة إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول، لأن دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية تثبت أن الدجاج الأبيض مثل اللحوم الحمراء يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول السيئ، لذلك من الأفضل تناول الدجاج المشوي أو الدجاج المسلوق زيادة مستويات الكوليسترول ويحافظ على مستويات الكوليسترول.