التخطي إلى المحتوى
“بلاش تستعجل”.. تحذيرات عاجلة من التموين إلى المواطنين بشأن تخزين السلع الأساسية 2021
الاكتفاء الذاتي من السلع الاساسية

أكدت وزارة التموين أن احتياطي البلاد من السلع الاستراتيجية والأساسية تكفي نحو 6 أشهر، ولفت عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن جميع السلع متوفرة، ولا يوجد نقص في أى سلعة، داعيًا المواطنين إلى ضرورة عدم تخزين السلع الأساسية خوفًا من نقصانها في السوق.

نصائح عاجلة من التموين إلى المواطنين بشأن السلع الأساسية

وأوضح عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن التكالب والتسارع على شراء السلع من أجل تخزينها يؤدي إلى زيادة الإقبال عليها، وانخفاضها في السوق، ثم ارتفاع سعرها سواء في السوق الحر، أو الأسواق الموازية.

ونصح عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين بشراء الاحتياجات الضرورية للمنزل فقط، والابتعاد عن تخزين السلع، لافتًا إلى أن وزارة التموين لها دور فعال في الأزمات من أجل التوازن في الأسواق، ومنع الاحتكار أو ارتفاع أسعار السلع.

وأوضح رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن الوزارة تعمل على ضخ كميات كبيرة منتجات والسلع في المنافذ الاستهلاكية التابعة لها من أجل بيعها بأسعار مخفضة مقارنة بالأسعار المتواجدة في السوق الحر، قائلًا أن هذه السلع تقل من 20 إلى 30 في المائة في الأسعار عن سعرها في السوق الحر.

خصومات السلع الأساسية من التموين
السلع الأساسية من التموين

مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأرز والسكر

واستشهد عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، بضخ وزارة التموين والزراعة كميات كبيرة من البيض والدجاج في المنافذ الاستهلاكية، لحل أزمة الفراخ وبيض الموائد خلال الفترة الجارية، وهو مانعكس بالطبع على الأسعار وأدت في النهاية إلى خفضها.

وأوضح عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي بالعديد من السلع الأساسية مثل الأرز والسكر والدواجن، واحتياطي كبير من الأرز يكفي سبتمبر  2022، إضافة إلى تلقي الهيئة كميات من الأرز تتراوح بين 30  إلى 40 ألف طن شهريا يتم طرحها على البطاقات التموينية شهريًا.

واستكمل أن مصر لديها مخزون من اللحوم تصل 18 شهرًا، ومن الدواجن المجمدة لمدة 6 أشهر ، لافتًا إلى أن اللحوم والدواجن في المجمعات الاستهلاكية أقل من الأسعار المطروحة في السوق بنسبة 20 في المائة، حيث أن سعر كيلو اللحوم وصل 95 جنيها للكيلو، والدواجن المجمدة بسعر 37 جنيها للكيلو.