التخطي إلى المحتوى
1500 جنيه بدلا من 6 آلاف.. رسوم تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري بعد التعديل
تسجيل الشقة في الشهر العقاري

كشف المتحدث باسم الحكومة المصرية السفير نادر سعد، السبب الرئيسي من التعديلات الجديدة على قانون الشهر العقاري، قائلًا أن الدولة تسعى إلى التيسير على المواطنين، ورفع الضرر عنهم، في إجراءات تسجيل ملكية الشقة السكنية، ولفت السفير نادر سعد، إلى أن هناك اهتمام بتيسير إجراءات تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي مداخلة هاتفية للمتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار نادر سعد عبر برنامج على مسؤوليتي، المقدم على قناة صدى البلد، أنه لم يعد واجبًا على المشتري دفع التصرفات الضريبية للعقار، وإنما البائع هو المكلف بسداد المصروفات إلى مصلحة الضرائب.

أسعار الضرائب العقارية على الوحدات السكنية

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء السفير نادر سعد، أنه لن يتم تطبيق نسبة 2.5% على الوحدات السكنية قبل عام 2013، لافتًا إلى أنه تم تحديد قيمة الضريبة المقطوعة وفقًا لقيمة التصرف وأن هذا الإجراء يأتي لتحقيق العدالة الضريبية.

1500 جنيه بدلا من 6 آلاف.. رسوم تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري بعد التعديل
إجراءات تسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري

 

أما عن أسعار الضرائب على الوحدات العقارية فأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء أن الوحدة العقارية التي تبغ قيمتها نحو 250 ألف جنيه تدفع 1500 جنيه بدلًا من 6 آلاف جنيه، أما أسعار الوحدات العقارية من 250 ألف جنيه حتى 500 ألف جنيه تدفع ضرائب عقارية ألفين جنيه فقط.

تعديل رسوم تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري

أما سعر الوحدة العقار الذي يصل من 500 ألف جنيه إلى مليون جنيه يدفع 3 آلاف جنيه، بدلًا من 25 ألف جنيه، وإن كانت الوحدة العقارية تفوق المليون جنيه تدفع 4 آلاف جنيه.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء إلى أن بعد عام 2013 يتم تطبيق قيمة 2.5 في المائة التي حددها القانون، وليس مطلوب من صاحب العقار، تقديم تسلسل العقود، لكن الأمر يتم وفقًا عقد الشقة وفواتير الكهرباء والغاز، التي تثبت إقامة الفرد 5 سنوات، ولفت إلى أن أقصى رسوم لتسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري ألفين جنيه.