التخطي إلى المحتوى
الشقة هاتتورث ولا لا.. حالات امتداد عقد الإيجار لورثة المستأجر ومتى يتم فسخ العقد
حالات امتداد عقد الإيجار لورثة المستأجر

بعد التعديلات المبرمة من جانب الدولة على قانون الإيجار القديم، وذلك بعدما كان هناك أكثر من أزمة تتسبب بها بعض من المواد المتواجدة بهذا القانون، فبناء على ذلك نجد أن من أبرز هذه التعديلات، هي امتداد عقد الإيجار لورثة المستأجر، فهذا الامتداد لا يتم إلا وفق شروط قانونية محددة، بحيث لا يكون هناك أي أزمة ما بين الأطراف.

امتداد عقد الإيجار لورثة المستأجر

  • إن قانون الإيجار القديم المعدل قد سمح بامتداد عقد الإيجار لورثة المؤجر، بشرط أن يكون هناك الأحقية في الإمداد لأقارب الدرجة الأولى، مثل: الأحفاد، والزوجة، والأبناء، والآباء، والأخوة.
  • حيث يتم إمداد تعاقدهم من جانب المالك مباشرة، حيث تصل مدة الامتداد سنة كاملة، وهذا ما يكفله القانون لورثة المستأجر.
  • كما يتم امتداد عقد الإيجار القديم لأي شخص كان يجلس مع المستأجر حتى موته، لكن هذا يتم في حالة عدم وجود له ورثة من الدرجة الأولى.

متى يتم عدم تفعيل امتداد التعاقد لورثة المستأجر؟

رد بعض من المستشارين بالقانون على هذا السؤال، بأن القانون قد حافظ على حق المالك الحقيقي للعقار أيضًا، وذلك ظهر من خلال إعطاء القانون حق المالك في فسخ التعاقد مباشرة ومن طرفه، في حالة وحيدة.

وهذه الحالة تتمثل في قيام المستأجرين ببيع الشقة أو إيجارها بالباطن، فإن علم المالك لهذا يتم وقف امتداد العقد، فعند دخول طرف ثالث بعقد الإيجار، فيجب أن يتم الاتفاق الودي مع المالك في بداية الأمر، حتى لا يكون هناك أي أزمة قانونية.

وبالتالي نكون قد سردنا لكم بشكل مفصل عن كل ما يدور حول امتداد عقد الإيجار لورثة المستأجر، حيث وجدنا أن كل تعديل بقانون الإيجار القديم جاء لخدمة الطرفين بصورة كبيرة، وذلك ظهر من خلال الحفاظ على حق كل طرف.