التخطي إلى المحتوى
اسهل طريقة لمعرفة نسبة ارتفاع الكوليسترول وكيفية علاجه من المنزل
أعراض ارتفاع الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول، الكوليسترول مادة شمعية شبيهة جدا بالدهون، وينتجها الكبد، بالإضافة إلى فيتامين د وبعض الهرمونات، فهو مهم لتكوين أغشية الخلايا لكن الكوليسترول غير قابل للذوبان في الماء، لذلك لا ينتشر في الدم من تلقاء نفسه.

ارتفاع الكوليسترول اسبابة وطرق علاجة

ارتفاع الكوليسترول في الدم حالة خطيرة لأنه غالبًا ما يتم التغاضي عنه ولا تظهر أي أعراض على معظم الناس، ولكن هل هناك أي علامات تدل على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم؟ يرتبط ارتفاع الكوليسترول بشكل أساسي بزيادة الوزن، وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون، وعدم كفاية التمارين الرياضية، والإفراط في التدخين والشرب، ولكن قد يكون أيضًا مرتبطًا وراثيًا، يمكن أن تؤدي المستويات العالية من الكوليسترول الضار في الدم إلى انسداد الأوعية الدموية لأن هذه المادة الدهنية تتراكم في الشرايين من الداخل ويمكن أن تسبب مشاكل خطيرة، من النوبات القلبية إلى السكتات الدماغية.

وبحسب موقع “اكسبريس” فإن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يعتبر “قاتلًا خفيفًا” لأنه من الصعب معرفة ما إذا كنت مصابًا بالمرض دون فحص الدم، لا يسبب ارتفاع الكوليسترول أعراضًا لدى المرضى، ولكن وفقًا للموقع الإلكتروني، لا يمكنك فهم ذلك إلا من خلال النظر في المرآة وفحص عينيك، وفقًا لـ “Family Hypercholesterolemia Foundation” (FH) هناك علامتان قد تظهران في العين، إحداهما إذا كانت هناك مناطق صفراء حول العينين تسمى “Xanthomas” تسمى “Xanthomas” وهي الجلد حول الجفون تراكم محدد للكوليسترول الأصفر، بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك قوس عريض بالقرب من الجزء الملون من عينك (قوس القرنية)، فقد يشير هذا أيضًا إلى أن مستويات الكوليسترول “السيئة” لديك مرتفعة.

ما هو الكوليسترول؟

الكوليسترول مادة شمعية شبيهة جدا بالدهون، وينتجها الكبد، بالإضافة إلى فيتامين د وبعض الهرمونات، فهو مهم لتكوين أغشية الخلايا لكن الكوليسترول غير قابل للذوبان في الماء، لذلك لا ينتشر في الدم من تلقاء نفسه تحمل جزيئات تسمى البروتينات الدهنية الكوليسترول في الدم وهي من نوعين:

1. البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL)، والمعروفة باسم “الكوليسترول الضار”، يمكن أن تتراكم في الشرايين وتسبب مشاكل صحية خطيرة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

2. البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) المسمى “الكوليسترول الجيد” يجمع الكوليسترول الزائد وينقله إلى الكبد لتحليله وهذا يعني أنه كلما زاد محتوى البروتين عالي الكثافة في الدم انخفض المحتوى الضار الكوليسترول.

أعراض ارتفاع الكوليسترول

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان مستوى الكوليسترول لديك مرتفعًا جدًا هي من خلال فحص الدم أو ما يسمى باختبار CBC  مما يعني أن مستوى الكوليسترول الكلي في الدم أعلى من 240 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر) ومع ذلك، فإن بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لارتفاع الكوليسترول تتداخل مع أعراض أمراض أخرى، وما لم يتسبب ارتفاع الكوليسترول في تكوين لويحات في الشرايين، فإنها لا تحدث عادةً الدم يشمل:

  • الذبحة الصدرية وألم في الصدر.
  • الغثيان.
  • التعب الشديد.
  • ضيق التنفس.
  • الرقبة والفك وأعلى البطن أو آلام الظهر.