التخطي إلى المحتوى
للمالك حق فسخ العقد في هذه الحالة.. شروط امتداد عقد الإيجار القديم للورثة
شروط امتداد عقد الإيجار القديم للورثة

بعد دراسات عدة أقيمت على قانون الإيجار القديم من قبل مجلس النواب، وذلك بهدف تطوير هذا القانون بشكل يجعله يحافظ على كافة حقوق جميع الأطراف المتواجدة في العقد، ومن أهم التعديلات التي وجت بالقانون القديم، هي شروط امتداد عقد الإيجار القديم للورثة، وهذا ما يتهافت عليه الكثير من الناس بشكل كبير بالبحث خلال هذه الفترة بالتحديد.

شروط امتداد عقد الإيجار القديم للورثة

وضح قانون الإيجار القديم بأن أبناء المستأجر المتوفي وزوجته لهم كافة الحقوق في امتداد عقد الإيجار القديم، فهنا لا يحق للمالك بأن يقوم بفسخ التعاقد معهم، ولكن بالنسبة للأبناء يجب أن يكونوا مقيمين لفترة لا تقل عن ثلاث سنوات قبل وفاة الوالد.

لكن يتم فسخ العقد مع الورثة إذا قاموا بإحداث تغيير هائل في الشقة، أي أنهم قد قاموا بفتحها مكتب أو عيادة، فهنا إذا علم المالك بهذا الأمر، فيحق له فسخ العقد من طرفه دون الرجوع إليهم، ويفضل أن يكون المالك على سابق معرفة بهذا الأمر، حتى يكون هناك حل وسط، دون مواجهة أي أزمة قانونية.

هل يحق للورثة إيجار الوحدة السكنة الخاصة بهم؟

دائمًا ما يوجد خلط كبير حول هذا السؤال، لكن القانون يرد بلا يوجد أي حق للورثة بهذا الأمر، بل من الممكن أن يعرضهم للطرد من قبل المالك.

فالقانون حدد حالة واحدة لإيجار الشقة أو دخول طرف ثالث في العقد، وذلك عندما يتم ترضية المالك بشكل مادي، والوصول معه إلى اتفاق ودي، لكن إذا تم الأمر بالباطن، فهنا يحق له ب فسخ عقد إيجار قديم وعد امتداد عقد الإيجار الخاص بهم.

وبذلك نكون قد وضحنا لكم أهم وأبرز الأمور التي تخص شروط امتداد عقد الإيجار القديم للورثة، والتي دائمًا ما تشغل عددًا كبيرًا من الناس، وذلك خوفًا من الوقوع في أزمة قانونية كبرى، كما عرضنا الحالة التي يقوم بها المالك بوقف استمرار عقد الإيجار القديم للورثة داخل هذا المقال.