التخطي إلى المحتوى
معجزة الرحمن.. فوائد الرمان للجسم وماذا سيحدث لجسمك إذا تناولت رمانة يومياً
فوائد الرمان للجسم

فوائد الرمان للجسم، من قديم الازل في الحقب القديمة، الرمان كان يمثل رمز الخصوبة وقد ترجمت كلمة رمان من اللغة اللاتينية بكلمة محبب، وهذا ما يفسره شكلها، تنتشر زراعة الرمان في دول شمال إفريقيا ودول وسط آسيا، فشجرة الرمان من النباتات الى تزرع في البلاد صاحبة مناخ شبه استوائي، وأيضا تستخدم القشور لمختلف أنواع الاستخدامات الطبية.

فوائد الرمان للجسم

ثمار الرمان غنية بالكثير من الفيتامينات: C، B6، B12، R. كما ان ثماره تحتوي على عناصر أخرى فيده لصحة الجسم وهي الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، المنغنيز، الفوسفور، اليود، الحديد، الصوديوم.

فوائد عصير الرمان

عصير الرمان مشبع بالأحماض النباتية من البوتاسيوم وحمض الفوليك ومضادات الاكسدة بفضلهم، تحفز هذه الفاكهة الشهية وتساعد على الهضم مع انخفاض حموضة المعدة.

فوائد الرمان للقلب

الرمان مفيد لتنظيم ضربات القلب وصحة الأوعية الدموية: فهو يقوي الأوعية الدموية، ينظم ضغط الدم، ويعزز تكوين الدم، والتوليف النشط للهيموغلوبين وكريات الدم الحمراء. لذلك، غالبًا ما يوصف عصير الرمان لفقر الدم، وانخفاض الهيموجلوبين والضعف العام خلال فترة الشفاء بعد المرض والجراحة. وهو مفيد لجميع كبار السن كوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

استخدام الرمان في المجال الطبى

  • في الطب، يتم استخدام جميع أجزاء النبات تقريبًا: القشر، والزهور، واللحاء، والعظام، واللب. يصنعون العديد من المستحضرات والصبغات لعلاج فقر الدم والإسهال والأمراض الالتهابية للجلد والأغشية المخاطية.
  • يتم تجفيف الجسور البيضاء الموجودة داخل الفاكهة وإضافتها إلى منقوع الأعشاب الساخنة. يساعد على توازن الجهاز العصبي وتخفيف الأرق.
  • يتم استخراج المواد من البذور التي لها خصائص مضادة للالتهابات، وكذلك تحفيز حركة الأمعاء. أيضا، يتم الحصول على زيت الرمان من البذور الغنية بفيتامينات F و E. فهي تعزز تجديد الشباب وهي عامل وقائي ضد السرطان. هذا يسمح لنا بالتوصية بهذه الأداة للأشخاص الذين يعملون في ظروف زيادة الإشعاع.
  • ينصح بتناول بذور الرمان في النظام الغذائي لمرضى ارتفاع ضغط الدم، لأنها تساعد على خفض ضغط الدم. هذه الفاكهة بشكل عام لها تأثير إيجابي على القلب والأوعية الدموية، وكذلك على تكوين الدم.
  • كم يمكن أن يساعد عصير الرمان في علاج حالات الإسهال، وذلك لما له من خصائص منظمة لحركة القولون ومهدئة له، كما ينظم الهضم يعادل حموضة المعدة.
  • فوائد الرمان للتخسيس كبيرة حيث الرمان منخفض في السعرات الحرارية، لذلك يمكن استخدامه للتغذية الصحية والحمية الغذائية أيضًا، ومع ذلك، يجدر بنا أن نتذكر أنه يشبط الشهية ويقلل الشعور بالجوع.
  • يحتوي عصير الرمان على العديد من الأحماض الأمينية تساوى ضعف الكمية الموجودة في اللحوم، لذلك، لا غنى عن الرمان في النظام الغذائي للنباتيين، وكانت هذه أبرز فوائد الرمان للجسم بالتفصيل.